|


بعد رحيله عن نيوكاسل.. من هو دان أشوورث مدير مانشستر المحتمل؟

دان أشوورث داخل نادي نيوكاسل الإنجليزي، حيث كان يعمل مديرًا رياضيًا، من فبراير 2022 وحتى الإثنين (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.02.19 | 10:53 pm

يأتي دان أشوورث، المدير الرياضي الذي أعلن نادي نيوكاسل الإنجليزي رحيله عن منصبه الإثنين، من خلفية كروية.
وبدأ النادي الإنجليزي المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، رحلة البحث عن مدير رياضي جديد، بعد تخلي أشوورث «52 عامًا» عن المهمة، مدفوعًا برغبته في الانتقال إلى مانشستر يونايتد، للعب الدور ذاته.
وبدأ الرجل الإنجليزي مسيرته الرياضية لاعبًا في صفوف أكاديمية نادي نورويتش سيتي، نهاية الثمانينيات من القرن الميلادي الماضي.
وبعد ذلك خاض تجربتين متواضعتين مع ناديي إيستبورن تاون، وسانت ليوناردز، قبل شد الرحال إلى أمريكا، وهناك تحول إلى مهنة التدريب، وقاد فريق وست فلوريدا فيوري.
وحين عاد إلى إنجلترا، ارتدى ثوب اللاعب مجددًا، وانضم إلى فريق ويسبيش تاون، حتى غادره عام 2000 بسبب الضائقة المالية للنادي.
حينئذ توقّف عن ممارسة اللعب، وعُيِّن مديرًا لأكاديمية بيتربورو يونايتد، وخلال العام التالي أصبح مديرًا لما يسمّى «مركز التميُّز» في نادي كامبريدج يونايتد.
وفي مارس 2004 حوّل مساره إلى السلك الفني مجددًا، وعمل مساعدًا لمدرب درجة الشباب في نادي وست بروميتش ألبيون، ولاحقًا أصبح الرجل الأول للفريق، بعد إعفاء مدير الجهاز.
ورُقّي أشوورث، في ديسمبر 2007، إلى منصب المدير الرياضي والتقني للنادي، وظل محتفظًا بموقعه قرابة 5 أعوام.
وفي 17 سبتمبر 2012، عُيّن مديرًا لبرنامج «تطوير النخبة» في الاتحاد الإنجليزي، الهادف إلى إيجاد المواهب الشابة والعناية بها.
وبعد 6 أعوام استقال من وظيفته، تمهيدًا لشغل منصب المدير التقني في نادي برايتون أند هوف ألبيون، ربيع 2019.
وبعد نحو 4 أشهر من استحواذ صندوق الاستثمارات على نيوكاسل، استقطبته إدارة النادي، ووظفته مديرًا رياضيًا، فبراير 2022.
ولأشوورث ابن في الـ 21 من عمره، يُدعى زاك، يحترف كرة القدم، ويلعب لبولتون واندررز الإنجليزي، معارًا من وست بروميتش ألبيون، النادي السابق لوالده.