|


مدرب الأفيال يقود مارسيليا المتعثر

المدرب جان لويس جاسيه وبابلو لونجوريا، رئيس نادي مارسيليا، خلال توقيع العقد (المركز الإعلامي ـ مارسيليا)
مارسيليا ـ الفرنسية 2024.02.20 | 06:46 pm

عيَّن نادي مارسيليا الفرنسي، الثلاثاء، جان لويس جاسيه مدربًا لفريقه الأول لكرة القدم، خلفًا للإيطالي جينارو جاتوزو، الذي رحل بالتراضي لسوء النتائج، بعد أقل من خمسة أشهر من تعيينه خلفًا للإسباني مارسيلينو.
وشكر النادي، في بيان مقتضب، جاتوزو وجهازه الفني معلنًا في الوقت نفسه تسليم الدفة للمدرب السابق للمنتخب الإيفواري، الذي أقيل بعد نهاية دور المجموعات لبطولة كأس أمم إفريقيا، التي اختتمت 11 فبراير الجاري بتتويجه.
وسبق لجاسيه، البالغ «70 عامًا» أن عمل مدربًا مساعدًا للوران بلان في المنتخب الفرنسي وباريس سان جيرمان، كما أشرف على تدريب مونبلييه وسانت إتيان وبوردو، وتُوِّج بأربعة ألقاب للدوري الفرنسي، ولقبين في الكأس المحلية، وأربعة لكأس رابطة الدوري. وستكون بداية عمله الخميس ضد شاختار دونيتسك في إياب ملحق التأهل إلى الدور ثمن النهائي.
وكان جاتوزو «46 عامًا»، مدرب فالنسيا الإسباني السابق، وصل إلى مارسيليا في سبتمبر الماضي، لكنه لم يتمكّن من إعادة الفريق إلى موقعه الطبيعي، ولم يفز معه بأي مباراة في الدوري منذ بداية 2024، فتراجع إلى المركز التاسع بـ 30 نقطة، بفارق ثماني نقاط عن ليل في المركز الرابع، المؤهل إلى الدوري الأوروبي «يوروبا ليج».
وكان جاسيه تولي تدريب المنتخب الإيفواري منذ 2022، لكن الاتحاد المحلي أقاله بعد الخسارة المؤلمة برباعية نظيفة أمام غينيا الاستوائية، وهي الهزيمة الثانية بعد نيجيريا بهدف نظيف. ولم يفز «الأفيال» إلا على غينيا بيساو 2ـ1. وتأهل المنتخب مستضيف البطولة إلى الأدوار الإقصائية ضمن 4 من أفضل أصحاب المركز الثالث، لكنه نجح بعد ذلك بقيادة إيميرس فاييه، مساعد جاسيه، في حصد اللقب.