|


يقود فريقين في موسم واحد.. من هو مدرب نابولي الجديد؟

الإيطالي فرانشيسكو كالزونا لقيادة تدريب الفريق الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.20 | 08:31 pm

عين نادي نابولي الإيطالي فرانشيسكو كالزونا لقيادة تدريب الفريق الأول لكرة القدم خلال ما تبقى من منافسات الموسم الجاري، قبل يوم من مواجهة برشلونة، في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.
وقررت إدارة النادي الإيطالي إقالة والتر ماتزاري من منصبه، لتستعين بخدمات كالزونا بشكل رسمي.
وأصبح من المتوقع أن يعمل كالزونا في تدريب منتخب سلوفاكيا ونابولي للفترة المتبقية من موسم 2023ـ24، مما يجعله أول مدرب في تاريخ الدوري الإيطالي الذي يقود منتخب دولة أجنبية أثناء توليه تدريب فريق إيطالي في الوقت ذاته.
وبدأ كالزونا رحلته التدريبية مساعدًا للمدرب الإيطالي المعروف ماوريزيو ساري، إذ عمل الثنائي سويًا في أكثر من فريق إيطالي خلال الأعوام الماضية. وشغل كالزونا منصب مساعد المدرب ساري في معظم الأندية التي دربها، إذ كانت البداية مع فريق بيروجيا خلال موسم 2008-2009، وبعدها فريق ألساندريا في موسم 2010-2011، ثم فريق سورينتو في الموسم ذاته.
وكانت انطلاقة كالزونا وساري الحقيقية مع فريق إمبولي، حين تولى الأخير تدريبه في الفترة من 2015 وحتى 2018، وكان فرانشيسكو كالزونا هو المساعد الأول له، ليتأهل الفريق معهما إلى بطولة الكالتشيو في موسم 2014-2015.
وانتقل فرانشيسكو مع ساري أيضًا إلى نابولي، منذ 2015 وحتى 2018، إلا أنه رفض الانتقال مع صديقه إلى إنجلترا لقيادة تشيلسي، إذ فضل البقاء في إيطاليا والعمل مع المدرب دي فرانشيسكو في كالياري، ثم عاد معه مجددًا إلى نابولي، ليتولى منصب مساعد المدرب في جهاز المدير الفني لوتشانو سباليتي.
وحصل كالزونا على منصب المدرب للمرة الأولى عام 2022، حين تولى قيادة منتخب سلوفاكيا بشكل رسمي، ليدير 14 مباراة للمنتخب الأوروبي في مختلف المسابقات، محققًا 7 انتصارات إضافة إلى 4 تعادلات، وتلقى الفريق السلوفاكي الخسارة في 3 مواجهات. وسجل منتخب سلوفاكيا 21 هدفًا واستقبلت شباكه 13.
وجاء منتخب سلوفاكيا في المركز الثاني خلف البرتغال، خلال التصفيات القارية المؤهلة إلى بطولة يورو 2024، ليتأهل الفريق إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية، وينضم إلى المجموعة الخامسة رفقة منتخبات بلجيكا، رومانيا والفائز من الملحق المؤهل.
هذا ويواجه نابولي الإيطالي منافسه برشلونة الإسباني، الأربعاء، على ملعب دييجو مارادونا في نابولي، ضمن مواجهات ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.