|


سنطبق سماع صوت الحكم في تقنية الفيديو VAR

مدير دائرة التحكيم: لن نكرر الحكم للأندية المتضررة

حوار ـ عبدالرحمن مشبب 2024.02.24 | 07:54 pm

كشف لـ«الرياضية» الأوزبكي فرهاد عبدالله مدير دائرة التحكيم في الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن تجهيز الحكام السعوديين لعودتهم بقيادة المباريات القوية الكلاسيكو والديربي في دوري روشن السعودي للمحترفين، وأوضح الأوزبكي أن سماع صوت الحكم للجماهير واللاعبين أثناء شرح الحالات بعد العودة لتقنية الـVAR أثناء المباراة في الدوري، سيطبق ابتداءاً من الموسم المقبل، وشدد فرهاد على عدم تكرار تكليف الحكم السعودي الذي يخطئ مع الفريق نفسه لفترة من الوقت.



ما فائدة التجمع فيما يخص دائرة التحكيم؟
الهدف لمراجعة مواد قانون كرة القدم فيما يخص المفاهيم والقرارات في تقنية الفيديو VAR التي تستخدم في دوري روشن للمحترفين ودوري يلو للدرجة الأولى، فنحتاج توحيد المفاهيم في القرارات الفنية لمسة اليد والتسلل والأخطاء وغيرها.



هل من الممكن تطبيق سماع صوت الحكم للجماهير واللاعبين أثناء شرح الحالات بعد العودة لتقنية الـVAR أثناء المباراة في الدوري، كما حدث في بطولة كأس موسم الرياض؟

تناقشنا مع المجلس التشريعي لـ "فيفا" ومازالت تحت الدراسة وستطبق في الدوري السعودي الموسم المقبل.



كيف تقيّم مستوى الحكام وتطورهم وهو مديرا لدائرة التحكيم منذ عامين ونصف؟
هناك تطور كبير في أداء الحكام وشاهدناهم في مباريات الدوري وكذلك اختيار الاتحاد الاسيوي لحكام سعوديين في المنافسات القارية وشاهدناهم في كأس آسيا 2023 التي اختتمت مؤخرا في الدوحة العاصمة القطرية، وأدار نفس الطاقم السعودي مباراة مهمة في ذهاب دور ثمن النهائي من دوري أبطال آسيا، وأصبح الحكم السعودي مطلوب من الاتحاد الدولي والاسيوي.



طاقم الحكام السعودي، استمر في دور ثمن وربع النهائي في كأس اسيا 2023 ولم يتم تكليفهم بعد استبعادهم قبل نصف النهائي. ماذا قدمت لهم؟
دوري في كأس اسيا وزملائي كان فني بحت، ولا نكلف الحكام، وهو دور لجنة الحكام في الاتحاد الاسيوي ويتم التكليف وفق ما يرون من معايير معينة، إضافة الى اننا لا نغفل ان الطاقم السعودي كان لديه مباراة مهمة وحساسة في دور ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، الى جانب ان بعض المنتخبات المتأهلة سبق أن أدار لها الحكام السعوديين في البطولة وترى اللجنة الا يتم تكليفهم.



انضمت حكمة سعودية للقائمة الدولية لأول مرة. هل هناك خطة معينة للحكمات السعوديات؟
في الفترة الماضية يتم ترشيح الحكمات السعوديات بناء على معايير منها الادار الفني واللياقة واللغة الإنجليزية، ولدينا الآن حكمة وحكمة مساعدة، وسيغادران الى كوالالمبور العاصمة الماليزية للمشاركة في التجمع الآسيوي، لاختيارهم للنخبة الآسيوية، ومن ثم يتم تجهيزهم للمسابقات الاسيوية، بعد ذلك يتم تجهيزهم لقيادة مباريات الاتحاد الدولي.



هل هناك حكام لا تكلفهم دائرة التحكيم لأندية معينة؟
لا يوجد لدينا حكام لا نكلفهم لأندية معينة هي تعتمد على أداء الحكم فإذا كان هناك خطأ من حكم لفريق معين نستبعد الحكم لفترة لتفادي أي إشكاليات أخرى مع نفس الفريق، بعدها يعود للتحكيم ومن الأفضل دائما ابعادهم افضل للحكام والدوري وهذه طريقتنا.



أي حكم لا يدير مباريات قوية في الدوري المحلي. تضعف حظوظه في اختيار الحكام لإدارة مباريات دولية. هل سيجتمع مع رئيس الاتحاد السعودي لعودة الحكم لإدارة مباريات قوية في الدوري؟
طريقتنا في اقناع الأندية تعتمد على أداء الحكم السعودي من خلال المباريات وليس تحديد مباريات محددة على الأندية، والدوري السعودي مشاهد عالميا، وحكامنا يديرون مباريات قاريا ودوليا وهم يعرفون مستوياتهم وهناك انطباع جيد للحكام السعوديين، ونحن نعمل الان على أحقية الحكم السعودي لقيادة مباريات قوية في الدوري السعودي.