|


مدرب الشباب «السابق» يصف بيريرا بالاسم الكبير

السبيعي: إسقاط النصر ليس مفاجأة

حوار: حماد الدوسري 2024.02.25 | 05:52 pm

تصدى للمهمة الفنية في فريق الشباب الأول لكرة القدم «مؤقتًا»، عقب إقالة الكرواتي إيجور بيسكان، نجح في الفوز على الوحدة بدوري روشن السعودي، وطمأن محبي النادي بعد مواجهة روما الإيطالي في احتفالية اليوبيل الماسي للنادي.
يملك العديد من الشهادات التدريبية، فهو حاصل على شهادة «PRO» المعتمدة، وقاد العديد من الأندية مثل الهلال، الرياض، سدوس، المزاحمية، السلمية، الخلود، والحمادة، وحقق لقب دوري الشباب مع فريق الهلال 2004، وصعد بالدرعية إلى دوري الأولى.
«الرياضية» تحاور سعد السبيعي، المدير الفني للفئات السنية في نادي الشباب، ويتحدث عن مواجهة فريقه أمام النصر اليوم الأحد، ويؤكد أن الخسارة من النصر أو الفوز عليه ليست مفاجأة، ويصنّفُ الهلال على أنه أفضل فرق دوري روشن السعودي.



01
كيف تقيّم الفترة التي قضيتها مدربًا لفريق الشباب الأول لكرة القدم؟
فترة جيدة جدًّا وتجربة ناجحة، أشكر إدارة النادي على منحي هذه الثقة، كما أشكر جميع الأجهزة الإدارية والفنية والتقنية التي ساعدتني في هذه الفترة.
02
متى تمَّ تكليفك بتدريب الفريق الأول؟
بعد إقالة الكرواتي إيجور بيسكان، مدرب الفريق السابق، اجتمعت مع محمد المنجم، رئيس النادي، ومحمد الناصر، نائب الرئيس، وعرضا عليَّ تدريب الفريق، ووافقت للحاجة ولأنني أعمل في النادي ورهن إشارته في أي موقع، ولا أنسى أن أتقدم بالشكر إلى الأمير خالد بن عبد العزيز، الذي دعمني وشجعني على قبول المهمة.



03
ما طبيعة عملك في النادي؟
مدير فني للفئات السنية، ومكلف بتدريب الفريق الرديف.



04
كيف ترى التعاقد مع المدرب البرتغالي فيتور بيريرا؟
البرتغالي فيتور بيريرا مدرب كبير يحمل اسمًا وسيرةً ذاتية جيدة جدًّا، أتمنى له التوفيق وأن يعيد الشباب إلى البطولات.



05
يواجه الشباب فريق النصر المدجج بالنجوم.. ما توقعاتك للمباراة؟
عادة مباريات الشباب والنصر يطغى عليها الحماس والتنافس داخل أرض الملعب، بغض النظر عن الظروف الأخرى، الشباب بدأ بترتيب الأوراق في طريقه التصاعدي فنيًّا، والنصر مدجج بالنجوم، لكنَّ التوقع صعبٌ.



06
هل الشباب قادر على كسب المباراة؟
الأمور لا تقاس بالتوقعات، بل بالعطاء في الملعب، على الورق النصر يملك نجومًا وفي كل مركز، بينما يملك الشباب الحماس والرغبة، التي وجدتها حينما كنت أقود الفريق «مؤقتًا».



07
لو فاز الشباب بالمباراة على النصر.. هل ستعدُّها مفاجأةً؟
لا أبدًا ليست مفاجأةً، الشباب فريقٌ كبيرٌ، ويملك عناصر كبيرة بقيادة الكرواتي إيفان راكيتيتش، الذي تمَّ التعاقد معه الفترة الشتوية الماضية، كذلك النصر، فوز أحدهما على الآخر لا يمكن أن يصنّف على أنه مفاجأة، النصر في الوصافة خلف الهلال، والشباب في المركز العاشر، لكن هناك العديد من المباريات ربما تغيّر المراكز في الجولات المقبلة.



08
هل ستكون هناك أهداف كثيرة في مواجهة اليوم؟
لا أتوقع ذلك، أعتقد أن المباراة سيطغى عليها الجانب التكتيكي الفني من الفريقين.



09
كيف ترى مستقبل الشباب من خلال قربك من الفئات السنية؟
الشباب مضرب مثل في استخراج المواهب متساويًا مع الهلال والأهلي، لكن الوضع حاليًّا تغيّر ويحتاج إلى عمل كبير جدًّا، ومع تغيّر أنظمة الاتحاد السعودي لكرة القدم يجب أن يواكب عمل الأندية ويتوافق عمل الأندية مع أهداف اتحاد الكرة، لاستخراج لاعبين موهوبين، وإيجاد الفرصة لهم، نظرًا لصعوبة حصولهم على الفرصة في الفريق الأول بعد إقرار 10 لاعبين أجانب.



10
بعضهم طالب باستمرارك في تدريب الفريق حتى نهاية الموسم؟
أشكر كل من طالب باستمراري، وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنهم، لكن الإدارة الشبابية إدارة واعية وتقدر المسؤولية التي على عاتقها، والشباب نادٍ كبير جدًّا، ويحتاج إلى مدرب على مستوى الطموح، ويقود مشروع النادي للعودة إلى البطولات.



11
كانت هناك بعض المخاوف قبل تكليفك بالمهمة؟
من حق الجماهير الخوف، فالمستوى الفني كان سيئًا، والنتائج سيئة، وترتيب الفريق في سلم الدوري كان متأخرًا.



12
هل تخشى على الشباب الهبوط؟
إطلاقًا لا، الشباب يملك مجموعةً مميزةً من اللاعبين، والدوري قوي جدًّا، والفوز في مباراة واحدة يقدم مرتبة أو مرتبتين أو حتى ثلاث، مثلما حدث عندما كسبنا الوحدة، حيث قفزنا أربعة مراكز، والشباب قادر على الفوز في أكثر المباريات.



13
كيف ترى فكرة تنظيم الدوري الرديف بحكم تدريبك الفريق الرديف في الشباب.. وهل تؤيد استمراره؟
الدوري الرديف فكرته رائعة، ولا بد من استمراره، لكن يجب أن يكون بشكل إلزامي على الأندية وليس اختياريًّا، أتمنى تبليغ الأندية مبكرًا، حتى يكون لديهم الوقت الكافي لإعداد الفرق بشكل مميز.



14
كيف تقيّم تجربة المنتخب السعودي الأول بمشاركته في بطولة كأس أمم آسيا؟
أعتقد أنه كان بإمكانه أن يكون أفضل.



15
بعضهم حمَّل الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب مسؤولية الخروج من البطولة.. كيف تعلّق؟
أنت قلت بعضهم، وأنا منهم، لأن ما حدث في مواجهة كوريا الجنوبية لم يكن موفقًا إطلاقًا لا في إدارة المباراة ولا في التغييرات، حقيقة مانشيني بالغ في التراجع بالثلث الأخير من الشوط الثاني، وتسبَّب التراجع في الخسارة.



16
ما أفضل فريق الموسم الجاري في دوري روشن السعودي؟
الهلال دون منازع، الأفضل والفريق الذي لم يهزم في الموسم حتى الآن، ويحق لجمهوره التفاخر بأرقامه، وهذا لا يقلل من بقية الأندية التي عليها العمل لمنافسة الهلال، فالقمة تتسع للجميع.



17
مَن لفت نظرك من اللاعبين الأجانب في دوري روشن؟
الكثير من اللاعبين لدينا مميزون، مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو، الصربيين ألكسندر ميتروفيتش وسيرجي سافيتش، الفرنسي نجولو كانتي، الجزائري رياض محرز، المغاربة ياسين بونو ورومان سايس، عبد الرزاق حمد الله، والمصري أحمد حجازي.