|


الصراع الأرجنتيني والبرتغالي يعود إلى الكلاسيكو

البرتغالي جيسوس مدرب الهلال والأرجنتيني جاياردو مدرب الاتحاد (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.29 | 05:35 pm

يلتقي البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، ومنافسه الأرجنتيني مارسيلو جاياردو، مدرب الاتحاد، وجهًا لوجه، الجمعة، ضمن منافسات الجولة الـ 22 من دوري روشن السعودي، إذ تعود المدرسة البرتغالية إلى مواجهة نظيرتها الأرجنتينية في الكلاسيكو السعودي بعد غياب.
وهذه المرة الثانية التي يقود فيها مدرب برتغالي فريق الهلال ويواجه منافسه الاتحاد تحت قيادة مدرب أرجنتيني، بعد أن حدثت للمرة الأولى في نهائي كأس السوبر السعودي عام 2018، حين انتصر الهلال بقيادة جورجي جيسوس على الاتحاد بقيادة الأرجنتيني رامون دياز بنتيجة 2ـ1، على ملعب لوفتس رود في لندن، العاصمة الإنجليزية.
وطوال تاريخه، قاد 4 برتغاليين فريق الهلال وهم: أرتور جورج، جوزيه بيسيرو، ليوناردو جارديم، وجورجي جيسوس، فيما درب الاتحاد 5 مدربين من الأرجنتين وهم: أوزفالدو أرديليس، جابرييل كالديرون، إنزو تروسيرو، رامون دياز، ومارسيلو جاياردو.
ولم يسبق للهلال بقيادة البرتغاليين أن واجه الاتحاد تحت قيادة الأرجنتينيين إلا في نهائي كأس السوبر السعودي عام 2018، ليكون كلاسيكو الجولة الـ 22 من دوري روشن السعودي الموسم الجاري هو اللقاء الثاني بين المدرستين وفق هذه الشروط فقط.
وأدار المدربون البرتغاليون 6 مباريات للهلال في الكلاسيكو أمام الاتحاد في مختلف المسابقات، بواقع 4 مباريات لجيسوس، ومباراة لكل من أرتور جورج وبيسيرو، فيما لم يدرب جارديم الأزرق العاصمي في الكلاسيكو. وحقق الفريق خلالها 5 انتصارات، إضافة إلى تعادل واحد، دون أي خسارة.
في المقابل، تولى المدربون الأرجنتينيون تدريب فريق الاتحاد في 8 مباريات كلاسيكو بجميع البطولات، بواقع 5 مباريات تحت قيادة جابرييل كالديرون، ومباراتين مع تروسيرو، ومباراة واحدة مع رامون دياز، دون أن يقود أرديليس أي لقاء في الكلاسيكو. وحقق الفريق خلالها 5 انتصارات، منها انتصار بركلات الترجيح في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، إضافة إلى تعادل واحد، وتلقى الخسارة في مباراتين.
هذا ويعد جورجي جيسوس أنجح مدرب برتغالي قاد الهلال في مواجهات الكلاسيكو، بعد تحقيقه 4 انتصارات في 4 مباريات بمختلف المسابقات، فيما يوجد جابرييل كالديرون في قائمة أفضل المدربين الأرجنتينيين الذين قادوا الاتحاد في الكلاسيكو، بتسجيله 3 انتصارات وخسارة وتعادل في 5 مواجهات.


الصراع الأرجنتيني والبرتغالي يعود إلى الكلاسيكو