|


جيسوس وجاياردو.. من نهائي ليبرتادوريس إلى معركة «المملكة أرينا»

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.29 | 06:45 pm

يلتقي الثنائي جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، ومارسيلو جاياردو، نظيره في الاتحاد، للمرة الأولى على الملاعب السعودية، ضمن كلاسيكو الجولة الـ 22 من دوري روشن السعودي، الجمعة، على ملعب المملكة أرينا في الرياض.
ويعرف جيسوس وجاياردو بعضهما جيدًا، من خلال فترة وجودهما في قارة أمريكا الجنوبية منذ أعوام، حين كان يقود البرتغالي فريق فلامنجو البرازيلي، فيما درب الأرجنتيني فريق ريفر بليت مواسم طويلة.
وتأهل فلامنجو إلى نهائي بطولة كوبا ليبرتادوريس عام 2019، بعد الفوز على جريميو بنتيجة 6ـ1 في مجموع المباراتين بنصف النهائي، بينما انتصر ريفر بليت على بوكا جونيورز بنتيجة 2ـ1 في مجموع اللقاءين.
وكانت تلك المباراة هي الأولى في تاريخ البطولة، التي ينظم فيها النهائي من مباراة واحدة على ملعب محايد، حين استضافت العاصمة البيروفية «ليما» المباراة، التي جرت 23 نوفمبر 2019، وحقق خلالها جورجي جيسوس المفاجأة، ليقود فريق فلامنجو البرازيلي إلى الفوز على ريفر بليت ومارسيلو جاياردو بنتيجة 2ـ1، في مباراة مثيرة ونارية.
وتقدم ريفر بليت بهدف مبكر في النهائي عن طريق لاعبه رفائيل سانتوس في الدقيقة 14، قبل أن يعادل جابرييل باربوسا النتيجة لفلامنجو في الدقيقة 89، ويسجل هدف الفوز القاتل في الدقيقة 92، قبل أن يُطرد بعدها في الدقيقة 95 من اللقاء.
ونجح جورجي جيسوس بالتفوق على مارسيلو جاياردو في تلك المباراة، ليتوّج بلقب كأس ليبرتادوريس عام 2019، ويتأهل برفقة نادي فلامنجو إلى بطولة كأس العالم للأندية، قبل أن يلتقي المدربان من جديد في كلاسيكو الكرة السعودية عام 2024.
هذا وأدار جورجي جيسوس 40 مباراة للهلال في مختلف المسابقات الموسم الجاري، سجَّل خلالها الفريق 34 فوزًا، وتلقى الخسارة في مباراتين بكأس الملك سلمان للأندية العربية، إضافة إلى أربعة تعادلات، أما جاياردو فقاد الاتحاد في 14 مباراة حتى الآن، محققًا الفوز في ثماني مباريات، وتلقى الخسارة في أربع، كما تعادل مرتين.