|


حكم «الكلاسيكو».. ذكريات وصافة الهلال العالمية.. واتهامات بمجاملة ميسي

إيفان بارتون الحكم السيلفادوري خلال إدارته مواجهة فريق الهلال الأول لكرة القدم، أمام نظيره الوداد المغربي في الدور الثاني من كأس العالم للأندية 2022. (أرشيفية) حكم «الكلاسيكو»..
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.03.01 | 02:05 am

يُذكّر السلفادوري إيفان بارتون، حكم مباراة فريق الهلال الأول لكرة القدم، وضيفه الاتحاد، في الجولة الـ 22 من دوري روشن، جماهير صاحب الأرض بإنجاز وصافة العالم، الذي حقّقه فريقهم قبل عامٍ في المغرب بحلوله ثانيًا خلف البطل ريال مدريد الإسباني.
وقاد بارتون مباراة الهلال والوداد المغربي، في 4 فبراير 2023، ضمن الدور الثاني من كأس العالم للأندية.
يومَها، احتسب ركلة جزاءٍ لـ «الأزرق»، عند الدقيقة 90، أحرز منها محمد كنو، لاعب الوسط، هدف تعادلٍ، قاد إلى شوطين إضافيين وركلات ترجيحٍ انتهت لمصلحة الفريق «5ـ 3».
وأدار السلفادوري ثلاثًا من مباريات نسخة روشن الجارية، كان الهلال طرفًا في اثنتين منها، والاتحاد طرفًا في الثالثة.
وبحضور صافرته، تغلّب الهلال 2ـ0 على التعاون والشباب، فيما تجاوز الاتحاديون الرياض بنتيجة 4ـ0 «هدفان من ركلتي جزاء».
واحتسب الحكم، البالغ من العمر 33 عامًا، ركلة جزاء للهلاليين أمام «الليوث»، أهدرها النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا.
وبارتون حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الكيميائية، من جامعة السلفادور، وعمِل فيها أستاذًا جامعيًا للكيمياء العضوية، فيما حصل على شارة التحكيم الدولية عام 2018.
وقاد السلفادوري ثلاثًا من مواجهات كأس العالم «قطر 2022»، بواقع اثنتين ضمن مرحلة المجموعات وثالثة في دور الـ 16.
وبعد مباراةٍ بين فريقي إنتر ميامي وأورلاندو سيتي في كأس الدوريات الأمريكي 2023، تلقّى انتقادات جماهيرية، لتغاضيه عن إشهار بطاقة صفراء ثانية للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم إنتر ميامي.
نتيجةً لذلك، شن أنصار فريق أورلاندو سيتي ومدربهم هجومًا كلاميًا عليه، واتُهِمَ بمجاملة الأسطورة ميسي.
وفي يونيو من العام ذاته، خطف بارتون الأضواء في نصف نهائي دوري أمم الكونكاكاف، إثر إشهاره أربع بطاقات حمراء مناصفًة بين منتخبي الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، فضلًا عن تسعٍ صفراء. ووسط احتجاجات صاخبة من مشجعي المكسيك، خرج الأمريكيون منتصرين 3ـ0.
وعلى امتداد مسيرته التحكيمية، أدار السلفادوري 147 مباراة، أشهر خلالها 720 بطاقة صفراء و30 حمراء بعد إنذارين، و38 حمراء مباشرة، فيما احتسب 63 ركلة جزاء.