|


الرئيسية / انفوجرافيك

الهلال أمام الأندية السعودية آسيويّا.. 50 % انتصارات.. وخروج وحيد

جدة ـ محمود وهبي 2024.03.04 | 11:11 pm
تتجدد مواجهات فريق الهلال الأول لكرة القدم مع الأندية السعودية على مسرح دوري أبطال آسيا، عندما يواجه الاتحاد، الثلاثاء، في ذهاب الدور ربع النهائي، إذ سبق له أن لعب 6 مباريات، أمام الاتحاد والأهلي والنصر، منذ إطلاق المسمى الحالي على البطولة عام 2002، تعرّض فيها لإقصاء وحيد، مقابل فوزه بـ 50 في المئة منها.
وخاض الهلال المواجهة الأولى أمام منافس سعودي في نسخة 2009، عندما واجه الاتحاد في الدور ثمن النهائي على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة، وانتهت بخسارته بنتيجة 1ـ3، فكانت تلك المرة الوحيدة التي يتعرض فيها الهلال للإقصاء أمام فريق سعودي في دوري أبطال آسيا.
وانتظر الهلال حتى عام 2019 ليجدد مواجهاته المباشرة مع الأندية السعودية، إذ فاز على الأهلي بنتيجة 4ـ2 في ذهاب ثمن النهائي، في مباراة شهدت «هاتريك» للفرنسي بافيتمبي جوميز، وهدفًا رابعًا سجَّله عبد الله الحافظ، ثم خسر لقاء العودة في الرياض بهدف وحيد أحرزه عبد الفتاح عسيري، لكنه تأهل بنتيجة المواجهتيْن.
وفي النسخة نفسها، اصطدم الهلال بالاتحاد في ربع النهائي، وعاد من جدة بتعادل سلبي في لقاء الذهاب، وتأخر إيابًا على أرضه بهدف مبكر سجَّله زياد الصحفي للاتحاد في الدقيقة العاشرة، إلا أنَّه استعرض بعد ذلك بثلاثة أهداف عن طريق أندريه كاريلو وسالم الدوسري وسيباستيان جيوفينكو، ليقصي الاتحاد بعد الأهلي.
وفي نسخة 2021، حجز الهلال مقعده في المباراة النهائية، بعد فوزه على النصر في ديربي على مسرح قاري، بهدفيْن سجَّلهما المالي موسى ماريجا في الدقيقة «17» وسالم الدوسري «71»، مقابل هدف للبرازيلي تاليسكا «50»، قبل أن يُتوّج الأزرق بلقبه الآسيوي الأخير، عقب فوزه على بوهانج الكوري في المباراة النهائية.