|


الرئيسية / انفوجرافيك

1.2 مليار دولار أنفقتها الأندية العربية على الأجانب

الرياض ـ الرياضية 2024.03.06 | 08:49 pm
أصدرت «الشرق للأخبار» سادس تقاريرها المطولة، التي ترصد البيانات المالية في قطاع الرياضة، وهو «ميركاتو الشرق 2023»، من إنتاج اقتصاد الشرق مع بلومبرج، وهو تقرير يقدم 28 رسمًا توضيحيًا مقارنًا لوضع سوق الانتقالات الدولية للاعبي كرة القدم في المنطقة العربية في الفترة من 2019ـ2023.
ويأتي هذا التقرير بالتزامن مع انطلاق قمة «Bloomberg PowerPlayers» برعاية اقتصاد الشرق مع بلومبرج، في السابع من مارس الجاري في جدة.
وقال رياض حمادة، مدير الأخبار الاقتصادية في «الشرق للأخبار»: «سوق انتقالات لاعبي كرة القدم أحد أهم المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس الأوضاع الاقتصادية للأندية والدوريات، ويحظى باهتمام مشجعي اللعبة، ولذلك حرصت «الشرق للأخبار» على رصد ومقارنة حركة سوق لاعبي كرة القدم في المنطقة العربية خلال آخر خمسة أعوام».
وأضاف حمادة: «ميركاتو الشرق 2023 يوضح كذلك تعامل الدوريات العربية في سوق الانتقالات، في ظل الضجة الكبيرة التي حدثت في انتقالات صيف 2023 مع الانفتاح الكبير للدوري السعودي على ضم لاعبين كبار، وسط حركة ملموسة في السوق للدوريين القطري والإماراتي».
التقرير يوضح حجم إنفاق الدوريات العربية دوليًا في عام 2023، الذي بلغ 1.2 مليار دولار، من أصل 1.826 مليار دولار، تم إنفاقها في الأعوام الخمسة الأخيرة. في المقابل بلغت الإيرادات عن الفترة نفسها 220 مليون دولار.
ويرصد تقرير «ميركاتو الشرق 2023»، أن دوريات السعودية وقطر والإمارات هي الأعلى إنفاقًا على شراء عقود اللاعبين، فيما تصدر المغرب مع الجزائر وتونس ومصر قائمة الرابحين في عام 2023، مع وجود العراق والأردن في قائمة الأعلى ربحًا في الفترة 2019ـ2023.
وعلى مستوى الأندية، احتلت أندية السعودية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، «الهلال والأهلي والنصر والاتحاد»، الصدارة آسيويًا في الإنفاق على ضم اللاعبين من الخارج في 2023، أما في إفريقيا فالصدارة كانت مصرية من خلال الأهلي وبيراميدز.