|


قبل ديربي القاهرة.. 5 مصريين يحفظون الملاعب السعودية

المصري عبد الله السعيد، صانع الألعاب، يسدد الكرة، الأربعاء، خلال تدريب لفريق الزمالك، على ملعب "الأول بارك" في الرياض، تحضيرًا لملاقاة الأهلي، الجمعة، في نهائي كأس مصر (المركز الإعلامي- الزمالك)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.03.06 | 10:47 pm

ركض أغلب لاعبي فريقي الأهلي المصري الأول لكرة القدم والزمالك الحاليين على الملاعب السعودية، التي استضافتهم أخيرًا ضمن مناسبات عدّة، منها كأس العالم للأندية وكأس الملك سلمان للأندية العربية.
وخطف «الأحمر» القاهري، خلال ديسمبر الماضي في جدة، المركز الثالث والميدالية البرونزية لمونديال الأندية.
بينما ودَّع «الأبيض» مرحلة المجموعات من كأس الملك سلمان للأندية العربية، التي جرت في الطائف وأبها والباحة وخميس مشيط خلال يوليو وأغسطس الماضيين.
وشهِد سبتمبر من العام ذاته خسارة الأهلي، في الطائف، مباراةَ كأس السوبر الإفريقي أمام اتحاد العاصمة الجزائري.
لكن خمسة من لاعبي الأهلي والزمالك، المستدعِين لنهائي كأس مصر المقرر الجمعة في الرياض، معتادون، أكثر من باقي عناصر الفريقين، على الملاعب السعودية، لتمثيلهم عددًا من فِرَقِها.
ويعيد النهائي، الذي يحتضنه ملعب «الأول بارك»، نجومَ الكرة المصرية محمود عبد الرازق شيكابالا وعبد الله السعيد ومحمود عبد المنعم كهربا ومحمد عواد ويوسف أوباما إلى السعودية، وكُلُّهم يمثّلون حاليًا «القلعة البيضاء» ما عدا كهربا مهاجم الأهلي حاليًا والزمالك سابقًا، الذي ارتدى قميص الاتحاد بين 2016 و2018.
وأسهم محمود عبد المنعم في تتويج «النمور» بكأس خادم الحرمين الشريفين 2018 وكأس ولي العهد 2017، ولَعِب بشعارهم 53 مباراة رسمية، على مدى موسمين، محرزًا 24 هدفًا وصانعًا 9.
بدوره، مثّل شيكابالا الرائد موسم 2017ـ 2018، وخاض 24 مباراة، أحرز خلالها 10 أهداف وصنع 5، وشارك في ملحقٍ، من مقابلتين مع الكوكب، تجنّب به الفريق القصيمي الهبوط إلى الدرجة الأولى.
رحل شيكا وكهربا صيف 2018 وعادا إلى مصر، وفي الآن ذاته وصل عبد الله السعيد إلى الأهلي ومحمد عواد إلى الوحدة.
ولم تدم طويلًا تجربة الأول مع الفريق الغربي، واقتصرت على نصف موسم و14 لقاءً، أحرز خلالها هدفين وصنع مثلهما. في حين أكمل عواد الموسم ورحل عند انتهائه، بعد 29 مشاركة مع «الفرسان».
ولمدة نصف موسم، من يناير إلى مايو 2023، كان يوسف أوباما جزءًا من رحلة عودة فريق الحزم، التي تكلّلت بالنجاح، إلى دوري روشن السعودي.