|


حكم النهائيات يقود إياب النصر والعين

الحكم العماني أحمد الكاف خلال مواجهة الهلال وأوراوا ريد دياموندز الياباني في ذهاب نهائي كأس آسيا 2022 (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.03.10 | 06:39 pm

أسند الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مهمة إدارة مباراة فريق النصر الأول لكرة القدم ونظيره العين الإماراتي، الإثنين، للحكم العماني أحمد الكاف، ضمن منافسات إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا لموسم 2023-2024 التي يحتضنها ملعب الأول بارك في الرياض.
ويملك أحمد الكاف خبرة عريضة في إدارة المباريات القارية، إذ سبق له قيادة 3 نهائيات في دوري أبطال آسيا، كان آخرها مباراة الهلال وأوراوا ريد دياموندز الياباني، في ذهاب نهائي عام 2022، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي 1ـ1 بين الفريقين، كما قاد العماني ذهاب النهائي الآسيوي 2016 بين العين الإماراتي وجيونبوك هيونداي الكوري، والتي كسبها الأخير 2ـ1، وذهاب نهائي 2018 بين كاشيما الياباني وبيروسبوليس الإيراني، الذي انتهى بالتعادل السلبي.
ويبلغ أحمد أبو بكر سعيد الكاف من العمر 41 عامًا، حيث بدأ التحكيم مبكرًا بعد دخوله ضمن مشروع حكام المستقبل في سلطنة عمان ليتخرج ضمن أفضل 3 في المشروع، ويشارك في فترة معايشة بالدوري الإنجليزي الممتاز، قبل أن يحصل على الشارة الدولية بشكل رسمي عام 2010.
وأدار الكاف 6 مباريات في النسخة الجارية من دوري أبطال آسيا، أشهر خلالها 10 بطاقات صفراء واحتسب ركلة جزاء واحدة، دون أن يطرد أي لاعب، كما قاد العماني مباراة النصر وبيرسبوليس في مرحلة المجموعات والتي انتهت بفوز الأصفر 4ـ3، وأدار لقاء الاتحاد والقوة الجوية في العراق، والذي انتهى بخسارة الاتحاد بنتيجة هدفين دون رد.
وخلال موسم 2023-2024، أدار الحكم العماني مباراة المنتخب السعودي ونظيره الأردني، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، حين فاز الأخضر 2ـ0 في عمّان العاصمة الأردنية، كما أدار 4 مباريات في الدوري العماني الموسم الجاري.
ويعد الكاف من حكام الصفوة في دوري أبطال آسيا، ويعتمد عليه الاتحاد القاري باستمرار في إدارة مباريات البطولة، إذ أدار حتى الآن 50 مباراة في دوري أبطال آسيا تاريخيًا، أشهر خلالها 154 بطاقة صفراء، وطرد 4 لاعبين بشكل مباشر، إضافة إلى 3 لاعبين بعد الحصول على إنذارين، واحتسب 11 ركلة جزاء.
وعلى مستوى دوري أبطال آسيا، أدار الكاف 3 مباريات للنصر تاريخيًا أمام الزوراء العراقي ولخويا القطري وبيرسبوليس الإيراني، فاز الفريق السعودي في مباراتين على حساب الزوراء وبيرسبوليس وخسر مباراة ضد لخويا، فيما أدار مباراتين للعين الإماراتي، حيث خسر مرة أمام جيونبوك وتعادل مرة ضد الاستقلال.
هذا وأدار الحكم الياباني هيرويوكي كيمورا مباراة العين والنصر في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، على ملعب هزاع بن زايد، والتي انتهت بفوز العين بهدف دون رد، إذ أشهر 8 بطاقات صفراء كما طرد الإسباني إيمريك لابورت مدافع النصر بعد العودة لحكم الفيديو المساعد.