|


جاياردو بعد خسارة الذهاب.. العودة 40%

الأرجنتيني مارسيلو جاياردو، مدرب الاتحاد، خلال مؤتمر صحافي، الاثنين في جدة، عن المواجهة مع الهلال في إياب دور الثمانية الآسيوي (المركز الإعلامي- الاتحاد)
جدة ـ محمود وهبي 2024.03.12 | 02:00 am

يسعى مارسيلو جاياردو، مدرب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، إلى التمسّك بحظوظه واستعادة ذكريات الماضي، عندما يستضيف الهلال في إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، بعد خسارته ذهابًا بهدفيْن دون رد، إذ سبق له أن كان في هذه الوضعية، أي خسارته مباريات الذهاب في المسابقات القارية، في 10 مناسبات خلال محطتيه مع ناسيونال الأوروجوياني، وريفر بليت الأرجنتيني، ونجح في العودة والمضي قدمًا في مباريات الإياب في 4 منها.
وخسر جاياردو مباراة الذهاب الأولى في مسيرته، على صعيد المسابقات القارية، عندما كان مدربًا لناسيونال الأوروجوياني، إذ خسر بهدف نظيف أمام يونيفرسيداد التشيلي، في ذهاب الدور الثاني من بطولة كوبا سوداميريكانا عام 2011، قبل أن يتعرّض لهزيمة أخرى، بهدفيْن نظيفيْن هذه المرة، في مباراة الإياب.
وبعد انتقاله لقيادة ريفر بليت، خسر جاياردو ذهاب ربع نهائي كوبا ليبرتادوريس عام 2015، أمام كروزيرو البرازيلي بنتيجة 0ـ1، لكنه تجاوز هذه العقبة بانتصار عريض إيابًا في البرازيل، بنتيجة 3ـ0، وواصل رحلته ذاك العام حتى تحقيق اللقب، عقب فوزه على تيجريس المكسيكي في النهائي.
وفي العام نفسه، خسر جاياردو مع ريفر بليت ذهاب نصف نهائي كوبا سوداميريكانا، أمام هوراكان الأرجنتيني، بهدف دون رد، لكنه لم ينجح في التعويض إيابًا، مكتفياً بالتعادل 2ـ2، قبل يلقى المصير نفسه في ثمن نهائي كوبا ليبرتادوريس عام 2016، عندما خسر ذهابًا 0ـ2 أمام إنديبندينتي الإكوادوري، وفاز إيابًا بهدف، في نتيجة كانت كفيلة بإقصاء حامل اللقب.
وتعرّض جايادرو إلى مفاجأة من العيار الثقيل، في ذهاب ربع نهائي كوبا ليبرتادوريس 2017، عندما خسر ذهابًا بنتيجة 0ـ3 أمام فيلسترمان البوليفي، لكنه انتفض إيابًا، وفاز بنتيجة 8ـ0، ليواصل رحلته، إلا أنها انتهت في نصف النهائي، على يد لانوس الأرجنتيني.
وخسر جاياردو ذهاب نصف نهائي كوبا ليبرتادوريس 2018، أمام جريميو البرازيلي، بهدف نظيف، وكان قريبًا من الإقصاء إيابًا، إذ بقي متأخرًا بهدف حتى الدقيقة 82، أي توقيت تسجيل رافاييل بوري هدف التعادل، قبل أن يسجل بيتي مارتينيز، لاعب النصر السابق، هدف التأهل في الدقيقة 95، ثم تُوّج ريفر بليت باللقب القاري عبر فوزه التاريخي على بوكا جونيورز، غريمه، في المباراة النهائية.
وفي مواجهة ريكوبا سوداميريكانا 2019، والتي تُلعب بين بطليْ المسابقتيْن القاريتيْن في أمريكا الجنوبية، خسر جاياردو مباراة الذهاب أمام أتليتيكو باراننزي البرازيلي 0ـ1، لكن ريفر بليت سيطر على مباراة الإياب، وفاز بنتيجة 3ـ0، ليُتوّج جاياردو بلقب قاري جديد.
ولم ينجح جاياردو في تعويض خسارته مباراة الذهاب في آخر 3 مرات كان فيها بهذا الموقف، إذ خسر ذهاب نصف نهائي كوبا ليبرتادوريس 2020 بنتيجة 0ـ3 أمام بالميراس البرازيلي، وفوزه إيابًا 2ـ0 لم يكن كافيًا، ثم خسر ذهابًا وإيابًا أمام أتلتيكو مينيرو البرازيلي في ربع نهائي نسخة 2021، قبل أن يخسر ذهابًا ويتعادل إيابًا أمام فيليز سارسفيلد الأرجنتيني في ثمن نهائي نسخة 2022.