|


أغلى البطولات.. ماذا تعرف عن الكأس الجديدة؟

النسخة الجديدة من كأس بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين (تصوير: بشير صالح
الرياض ـ الرياضية 2024.03.13 | 11:37 pm

يبلغ ارتفاع الكأس الجديدة لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين 54 سم، وعرضها 18 سم، حسبما كشف عنه الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأربعاء.
وجاء الإعلان عن التفاصيل الخاصة بالكأس الجديدة قبل مراسم سحب قرعة الدور نصف النهائي من البطولة.
وصممت قاعدة الكأس الجديدة من «الملكيت»، وهي نوع من الأحجار الكريمة، وبلغ قطر القاعدة 17 سم، فيما بلغ وزن الكأس 9.32 كجم، في إشارة إلى عام 1932م، وهو العام الذي شهد توحيد السعودية، طبقًا لما ذكره اتحاد القدم.
وتعتلي الكأس كرة قدم مطلية بالذهب الخالص ومادة «الملكيت»، وتنحدر منها أربعة مقابض مميزة، وفي المنتصف يوجد شعار السيفين والنخلة، الذي يرمز إلى السعودية، إضافة إلى نقش اسم الكأس يدويًا بشكلٍ دائري.
ويأتي تصميم الكأس الغالية بشكلها الجديد مستوحى من تصميم النسخ الماضية بالفكرة التصميمية نفسها، والمستوحاة من العراقة، التي تثبت أهمية الكأس وقيمتها التاريخية في المنطقة.
وجاء تدشين النسخة الجديدة من الكأس نظرًا لاحتفاظ نادي الهلال بالنسخة الماضية، بعد أن توج بها، وتعد المرة الرابعة، التي يتوج فيها بطلًا للنسخة ذاتها «2015، 2017، 2020، 2023»، إذ تنص الفقرة 4 من المادة 27 من اللائحة التنظيمية للمسابقة، على أحقية النادي، الذي يفوز بالكأس ثلاث مرات متتالية، أو أربع مرات متفرقة، امتلاك النسخة.
وتتنافس فرق الهلال والنصر والاتحاد والخليج على الفوز بالنسخة الجديدة لأغلى بطولات الموسم، علمًا بأنه سبق لـ 10 فرق التتويج باللقب، وهي: الأهلي، والهلال، والاتحاد، والنصر، والشباب، والاتفاق، والوحدة، والفيحاء، والفيصلي، والتعاون.
وأسفرت قرعة الدور نصف النهائي عن موقعة كلاسيكو بين الهلال «حامل اللقب»، والاتحاد، بينما جمعت المباراة الثانية بين النصر والخليج.
يذكر أن بطل كأس الملك يحصل على جائزة قدرها عشرة ملايين ريال، إضافة إلى مقعد مباشر في كأس السوبر السعودي، وكذلك بدوري أبطال آسيا.