|


9 طاجيك يحفظون السعودي

لاعبو منتخب طاجيكستان يستمعون إلى تعليمات من المدرب الجورجي جيلا شيكيلادزي خلال حصة تدريبية، السبت في الدوحة عاصمة قطر، استعدادا لمواجهة المنتخب السعودي ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم (المركز الإعلامي- اتحاد القدم الطاجيكي)
الرياض ـ الرياضية 2024.03.17 | 10:58 pm

يعتمد منتخب طاجيكستان الأول لكرة القدم، الذي يلتقي نظيره السعودي في 21 و26 مارس، على تسعة لاعبين، واجهوا النصرَ لحساب النسخة الجارية من دوري أبطال آسيا.
وانتمى النصر وفريق استقلال دوشنبه الطاجيكي إلى المجموعة الخامسة من المسابقة، التي أهَّلت «الأصفر» وحده، من بين أعضائها الأربعة، إلى الأدوار الإقصائية.
وضمَّت المجموعة ذاتها بيرسبوليس الإيراني، الذي يمثِّله لاعبٌ في قائمة منتخب طاجيكستان المستدعاة لمواجهة «الأخضر» ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.
وبين عناصر القائمة، التي اختارها المدرب الجورجي جيلا شيكيلادزي، تسعةٌ من لاعبي استقلال دوشنبه.
ولعِب سبعةٌ من التسعة مباراتي الذهاب والإياب أمام النصر، الذي كسِب على أرضه 3ـ1، في 2 أكتوبر 2023، وتعادل خارجها 1ـ1، في 5 ديسمبر من العام ذاته.
من بين هؤلاء أليشر جاليلوف، لاعب الوسط، الذي أحرز هدف فريقه خلال مواجهة العودة، ورستم ياتيموف، حارس المرمى، الذي استقبل الأهداف النصراوية الأربعة من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي أندرسون تاليسكا، وعبد الرحمن غريب، والأخير جزءٌ من قائمة الـ 26 لاعبًا، التي استدعاها المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني لمباراتي طاجيكستان.
وتضمُّ القائمة الطاجيكية، المؤلَّفة من 25 اسمًا، مخريدين حسنوف، حارس المرمى، الذي بقِي احتياطيًّا في مباراتي النصر، والمدافع أختام نازاروف الذي كان احتياطيًّا في الأولى، وشارك في الثانية.
وعندما التقى النصر فريقَ بيرسبوليس، في 19 سبتمبر و27 نوفمبر، لازم المدافع الطاجيكي وحدات هانونوف مقاعد الاحتياط ذهابًا، وخاض لقاء الإياب. وفاز النصر في طهران 2ـ0، وتعادل في الرياض دون أهداف.
وتذيَّل استقلال دوشنبه ترتيب المجموعة بثلاث نقاطٍ، فيما حلَّ بيرسبوليس وصيفًا، بثماني نقاطٍ، خلف النصر «14»، وأمام الدحيل القطري «7»، لكنه عجز عن الصعود إلى ثُمن النهائي.
وعلاوةً على غريب، احتوت قائمة مانشيني على أربعة لاعبين من النصر، خاضوا مشواره الأخير على صعيد دوري الأبطال، هم راغد النجار، وعلي لاجامي، وسامي النجعي، وأيمن يحيى.
وودَّع النصر البطولة من دور الثمانية بعد أن تعادل 4ـ4 مع العين الإماراتي، في مباراتي الذهاب والإياب، وخسِر 1ـ3 بركلات الترجيح.