|


متخصص جزائيات.. الأغلى بين الطاجيك

لاعبو منتخب طاجيكستان يركضون للاحتفال مع رستم يتيموف، حارس المرمى، بعد التأهل، في 28 يناير الماضي، بركلات الترجيح، أمام المنتخب الإماراتي، إلى ربع نهائي كأس آسيا الأخيرة (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.03.18 | 11:53 pm

تحتوي قائمة منتخب طاجيكستان الأول لكرة القدم، على لاعبٍ وحيدٍ تتخطى قيمته السوقية مليون يورو، هو رستم يتيموف، حارس المرمى، الذي سيحاول حماية شباكه من أهداف لاعبي المنتخب السعودي، في 21 و26 مارس الجاري، ضمن المجموعة السابعة من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم.
وتصل قيمة لاعبي المنتخب الطاجيكي إلى 8.03 مليون يورو، بحسب موقع «ترانسفير ماركت» الكروي الإلكتروني.
ويُقدِّر الموقع، المتخصِّص في رصد الجانب المالي للعبة، قيمة يتيموف السوقية بـ 1.2 مليون يورو.
ويبلغ الحارس الدولي من العمر «25 عامًا»، ويمثِّل فريق استقلال دوشنبه في بلاده، وهو من مواليد مدينة نيجني نوفجورود الروسية، لأبٍ طاجيكي وأمٍّ روسية.
وبشعار استقلال دوشنبه، ناديه منذ 2017، تُوِّج يتيموف بـ 14 بطولةً، بواقع ست نسخٍ للدوري المحلي، وأربعٍ لكأس طاجيكستان، ومثلها لكأس السوبر الطاجيكي، فيما حصد جائزة أفضل حارس مرمى في بلاده العام الماضي.
ويذود يتيموف عن مرمى المنتخب منذ 2019، وكان أحد العناصر الرئيسة في القائمة التي خاضت منافسات كأس آسيا الأخيرة في قطر، وتأهلت إلى دور الثمانية فيما عُدَّ مفاجأةً كرويةً.
ويحمل سجلُّه 40 مباراةً دوليةً، استقبل خلالها 40 هدفًا، فيما خرج من 16 مباراةً بشباكٍ نظيفةٍ.
ولمع نجم الحارس الطاجيكي خلال الكأس القارية، بعدما حافظ على نظافة شباكه أمام الصين، ضمن دور المجموعات، وتصدَّى لركلة ترجيحٍ أمام الإمارات في ثُمن النهائي، أسهمت في صعود منتخبه إلى ربع النهائي.
وتشير أرقام البطولة إلى تصدي يتيموف، في خمس مبارياتٍ، لـ 18 فرصةَ تسجيلٍ محققةً.
وخلال الموسم الجاري، خاض الحارس ذاته جميع مباريات فريقه ضمن دوري أبطال آسيا، وتصدَّى خلالها لـ 15 فرصةَ تسجيلٍ محققةً، لكنَّ استقلال دوشنبه تذيَّل ترتيب المجموعة الخامسة، التي تصدَّرها النصر السعودي، وودَّع المنافسة مبكِّرًا.
وعندما تُوِّج منتخب طاجيكستان بكأس ملك تايلاند 2022، لعِب يتيموف دورًا حاسمًا بتصدِّيه لثلاث ركلات ترجيحٍ في المباراة النهائية أمام المنتخب الماليزي.