|


نائب رئيس اتحاد البلياردو والسنوكر تراهن على النجاح

نجلاء: 45 طاولة تنتظر نجوم العالم

حوار: محمد الجار الله 2024.03.19 | 03:59 am

تعد أول سعودية تدخل في عضوية الاتحاد الدولي للبلياردو والسنوكر، وذلك من خلال ملفها الذي رفعه مجلس إدارة الاتحاد والذي تضمن التطور الكبير والعمل الاحترافي اللذين شهدتهما الرياضة في السعودية، بعد دخولها رسميًا إلى الأندية، إضافة إلى تنظيم دوريات للأندية بمختلف الدرجات والفئات وتفعيل مشاركة النساء في البطولات المحلية والخارجية.
تتحدث لـ «الرياضية» نجلاء العليان نائب رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وتؤكد أن التخطيط المسبق لكل التفاصيل اللازمة هو أساس نجاح استضافة جولتين في بطولة العالم للبلياردو والسنوكر في يونيو وأغسطس المقبلين، مطالبة وزارة الرياضة بالنظر في انضمام اللعبة إلى إستراتيجية دعم الأندية، بعد أن أصبح عدد الأندية المفعلة للعبة يتجاوز الـ60.



01

كيف هي استعداداتكم لاستضافة جولتين في بطولة العالم؟
نقوم بالتخطيط المسبق لكل التفاصيل اللازمة لضمان نجاح هذا الحدث العالمي الكبير في بطولة البلياردو والسنوكر. وبدأت الاستعدادات بتحديد المواقع المناسبة لتفاصيل الإقامة وانطلاق المنافسات، واخترنا مكانًا في الرياض يعد من أكبر المراكز عالميًا، إذ يضم أكثر من 45 طاولة بلياردو وسنوكر من علامات تجارية معتمدة عالميًا مع الحرص على تهيئة البنية الرياضية المناسبة للرياضيين قبل وأثناء البطولات إضافة إلى التنسيق التعاوني مع الجهات ذات الصلة لتوفير الدعم اللازم وتيسير الإجراءات الإدارية.



02
هل ستكون الجولتان منقولتين بشكل مباشر فضائيًا وعبر القنوات الإلكترونية؟
نعمل على توفير وتجهيز البث المباشر بالتعاون مع شركات وجهات إعلامية محلية ودولية، كون الحدث يعد الأضخم من نوعه على مستوى قارة آسيا، ونحرص على توفير تغطية شاملة لمستجدات ونتائج البطولة عبر حساب الاتحاد على منصة «X» والعديد من القنوات الإلكترونية الصحافية والبرامج الرياضية، لتمكين الجماهير من متابعة الجولتين على مدار فترة تنظيم البطولة.



03
ما خططكم في اتحاد البلياردو والسنوكر على المديين القصير والبعيد؟
على المدى القصير، نسعى إلى تعزيز مكانة البلياردو والسنوكر وانتشارها في السعودية، بين فئات المجتمع المتنوعة من خلال تنظيم بطولات ودوريات محلية بانتظام، وتقديم الدعم للمواهب الواعدة، أما على المدى البعيد، فنهدف إلى تطوير بنية اللعبة وتوسيع قاعدة اللاعبين والمهتمين بها في جميع أنحاء الوطن واستضافة أضخم البطولات على مستوى العالم وها نحن على مشارف انطلاق بطولة آسيا في أبريل المقبل للسيدات في لعبة البلياردو، تليها بطولة آسيا للرجال في البلياردو والسنوكر في يونيو 2024.



04
يرتبط عمل الاتحادات الرياضية وفق رؤى وخطط بما ينسجم ورؤية 2030.. هل لنا ببعض الضوء على توجهاتكم في هذا السياق؟
في رؤية 2030، نسعى إلى تعزيز دور الرياضة في المجتمع السعودي وتحقيق الاستدامة والتنمية الرياضية وفي هذا السياق نعمل على تطوير البلياردو والسنوكر بصفتها رياضة ترويجية ومجتمعية تلائم رؤية السعودية للحاضر والمستقبل.



05
هل هناك تخطيط فعلي لدى الاتحاد لإنشاء صالات في المدن خاصة بالاتحاد؟
منذ تولي ناصر الشمري رئاسة الاتحاد حرص مع أعضاء المجلس على إنشاء مراكز تدريب وأكاديميات متعددة في الكثير من مناطق السعودية لضمان منهجية التدريب المحترف للاعبين والموهوبين والحرص على تحقيق أهداف برنامج اكتشاف المواهب من جميع فئات الأفراد لانضمام المحترفين إلى قائمة لاعبي المنتخب السعودي وتشريف الوطن في المنافسات والبطولات والمحافل العالمية وآخرها مشاركة لاعبنا الطموح عمر العجلاني في بطولة المحترفين التي استضافتها هيئة الترفيه برعاية المستشار تركي آل الشيخ في منطقة «البوليفارد» في الرياض وهذه من المشاركات التي نفخر بها وبالمستوى المتطور للاعب مما جعله من قائمة اللاعبين المحترفين على مستوى العالم.



06
هل هناك تنسيق بين الاتحاد والأندية فيما يخص المواهب الناشئة؟
نعم، هناك تنسيق مستمر بين الاتحاد والأندية في تطوير المواهب الناشئة، من خلال تقديم الدعم الفني والمادي وتوفير برامج تدريبية متخصصة كما حرص الاتحاد على توقيع اتفاقيات شراكة مع عدد من المدارس الحكومية والأهلية لتحقيق هدف رفع عدد اللاعبين الناشئين وصقل قدراتهم على أيدي مدربين محترفين ومتخصصين.



07
ماذا عن الدعم المادي للأندية ووضع الحوافز من قبل الاتحاد فيما يخص اللعبة؟
الاتحاد حرص على استمرارية لعبة البلياردو والسنوكر في الأندية، وقدم مكافأة من ميزانيته نظرًا لعدم انضمام اللعبة إلى إستراتيجية دعم الأندية، على الرغم من جاهزيتها، ووصول عدد الأندية إلى أكثر من 60 ناديًا، ونأمل من وزارة الرياضة النظر في انضمام اللعبة إلى إستراتيجية دعم الأندية، إذ تم تحقيق جميع الشروط المطلوبة، منها وجود عدد كبير من اللاعبين من فئات الكبار والأشبال والسيدات وما زال الاتحاد ملتزمًا بدعم الأندية وتقديم الحوافز المادية المجزية.



08
كيف ترون إقبال السيدات على اللعبة.. وما الحوافز الموضوعة لهن؟
ازدياد عدد اللاعبات المهتمات برياضة البلياردو والسنوكر ما هو إلا انعكاس للجهود المبذولة في تعزيز أهمية الرياضة عمومًا وتوفير الفرص والبيئة المناسبة لهن للمشاركة في هذه اللعبة ويتضح للجميع ارتفاع نسبة مشاركة السيدات في البطولات والدوريات المحلية، وهذا باختصار نتيجة للحملات الترويجية التي يقوم بها اتحاد اللعبة من خلال عقد الشراكات مع الجامعات والعديد من الأوساط النسائية ودعمها بمحاضرات تعريفية وورش عمل ودورات تحكيم معتمدة وتعزيز الحوافز من خلال تقديم جوائز عينية ومادية للبطولات المخصصة لهن والتنافس في بيئة محفزة وداعمة وتوفير الدعم النفسي والمعنوي ونفخر بعدد من قصص نجاحٍ للاعبات سعوديات شاركن في بطولات عالمية وإقليمية حققن بها نتائج عظيمة على الرغم من حداثة عمر التدريب والانضمام إلى صفوف من سبقوهن بهذه اللعبة.



09
قبل عامين أضافت الأندية لعبة السنوكر إلى أنشطتها.. كيف تقيمون هذا العمل حتى الآن؟
تقييمنا لمستوى العمل في إضافة لعبة السنوكر إلى أنشطة الأندية يعدّ إيجابيًا، وأظهرت الأندية استجابة مشجعة وتطورًا ملحوظًا في هذا الجانب خلال الأعوام الأخيرة.



10
ماهي برامج وخطط تطوير المدربين السعوديين في لعبة البلياردو والسنوكر؟
حرص الاتحاد منذ تولي رئيس الاتحاد إدارته على دعم وتطوير جميع المدربين الوطنيين، إذ نُظمت ست دورات تدريبية للمدربين والمدربات، إضافة إلى توفير فرصة لستة مدربين للمشاركة في دورات تدريبية خارج السعودية على نفقة الاتحاد، كما تم تنظيم دورة دولية للبلياردو والسنوكر في بطولة العالم للسنوكر، وهذا يأتي في إطار دعم المدربين الوطنيين الذين يديرون أندية السعودية ومراكز التدريب التابعة للاتحاد.