|


في بريطانيا.. هيئة تنظيمية تدير كرة القدم

جانب من حضور مشجعي الدوري الإنجليزي لكرة القدم للمنافسات المحلية (أرشيفية)
لندن ـ رويترز 2024.03.19 | 03:33 pm

تخطط الحكومة البريطانية لإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم، للإشراف على الرياضة وتشجيع الاستقرار المالي من خلال مشروع قانون تم تقديمه للبرلمان الثلاثاء.
وقالت الحكومة، في بيان، إن الهيئة التنظيمية الجديدة ستكون مستقلة عن الحكومة وسلطات كرة القدم، وتملك سلطة فرض غرامات على الأندية تصل إلى عشرة في المئة من إيراداتها لعدم الالتزام باللوائح المالية.
وسيعزز هذا التشريع اختبارات مدى الملاءمة لإدارة هذه الأندية، وسيمنع أيضًا «البطولات المغلقة» مثل دوري السوبر الأوروبي الذي تم اقتراحه عدة مرات.
وستكون الأندية ملزمة أيضًا بالتشاور مع الجماهير بشأن أمور مثل التوجه الاستراتيجي وأي شيء يؤثر في تراثها.
وقال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني «لفترة طويلة تعرضت بعض الأندية للإساءة من قبل مالكين دون ضمير يفلتون من عقوبة سوء الإدارة المالية، وهو ما يمكن أن يؤدي في أسوأ الأحوال إلى الانهيار الكامل، ويعد مشروع القانون هذا لحظة تاريخية لجماهير كرة القدم، لأنه سيضمن أن تكون أصواتهم في المقدمة والوسط، ويمنع الدوري الانفصالي، ويحمي الاستدامة المالية للأندية وتراث أنديتنا الكبيرة والصغيرة».
وجاء إعلان الحكومة بعد فشل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز الأسبوع الماضي في الاتفاق على حزمة دعم جديدة لأندية الدرجات الأدنى.
وحذرت الحكومة الدوري الممتاز الشهر الماضي من أنها بحاجة للتوصل إلى اتفاق بشأن صفقة جديدة أو فرض صفقة عليها.