|


مواجهة العبقري والكمبيوتر تمنح «ريماتش» الجائزة

الفرنسي الأمريكي زال باتمانجليج رئيس لجنة التحكيم في مهرجان «سيري مانيا ـ Series Mania» (أرشيفية)
ليل ـ الفرنسية 2024.03.23 | 03:10 pm

منح مهرجان «سيري مانيا ـ Series Mania» في مدينة ليل الفرنسية جائزته الكبرى، الجمعة، للمسلسل الفرنسي «ريماتش ـ Rematch»، الذي يدور حول المواجهة بين العبقري جاري كاسباروف، بطل العالم في الشطرنج، والكمبيوتر «ديب بلو» عام 1997.
واختارت لجنة تحكيم المسابقة الدولية، برئاسة كاتب السيناريو الفرنسي الأمريكي زال باتمانجليج، أحد مخرجي مسلسل «ذي أو إيه ـ The OA»، هذا العمل التشويقي حول المبارزة التاريخية التي سلَّطت الضوء في ذلك الوقت على الإمكانات المذهلة للذكاء الاصطناعي.
المسلسل من إخراج الكندي يان إنجلاند، مع كريستيان كوك في دور البطولة.
وقال المخرج لدى تسلّمه جائزته في الحفل الختامي في مدينة ليل بشمال فرنسا، إن فوز الكمبيوتر «ديب بلو» كان «نقطة تحول في تاريخ الإنسانية».
وحصل الفلسطيني كامل الباشا على جائزة أفضل ممثل عن دوره في المسلسل الأسترالي «هاوس أوف جادز ـ House of Gods»، الذي تدور أحداثه حول عائلة إمام ممزقة بين التقاليد والحداثة، وبين الإخلاص والنزعة الفردية.
ومُنحت جائزة أفضل ممثلة إلى آنيت بينينج، الحاصلة على جوائز عدة، عن المسلسل الأمريكي الأسترالي «أبلز نيفر فال ـ Apples Never Fall»، المقتبس من رواية للكاتبة ليان موريارتي «بيج ليتل لايز ـ Big Little Lies».
ومُنح العمل النرويجي «دايتس إن ريل لايف ـ Dates in Real Life» جائزة أفضل مسلسل من لجنة تحكيم البانوراما الدولية، التي يرأسها الكاتب الأمريكي دوجلاس كينيدي.
وفي المسابقة الفرنسية، حصل مسلسل «ماشين Machine» على الجائزة من لجنة تحكيم من الصحافة العالمية، ويؤدي فيه جوي ستار أحد الأدوار الرئيسة لعامل مولع بكارل ماركس.
وبحسب تقييم أولي، استقطب المهرجان بنسخته العام الجاري 98 ألف شخص إلى ليل، و4200 محترف في القطاع، وهو «حضور قياسي» بحسب المنظمين.