|


عمرباييف.. مشاركة روسية وقرار طاجيكي

الطاجيكي عمرباييف، لاعب الوسط، يتابع تمريرة من محمد كنو، لاعب الوسط السعودي، خلال لقاء المنتخبين، الخميس الماضي في الرياض، ضمن ثالث جولات التصفيات المشتركة بين كأسي العالم وآسيا (المركز الإعلامي-اتحاد القدم السعودي)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.03.25 | 09:59 pm

تضمُّ صفوف منتخب طاجيكستان الأول لكرة القدم، الذي يواجه نظيره السعودي الثلاثاء، تسعة لاعبين محترفين في الخارج، بينهم بارفيزجون عمرباييف، لاعب الوسط، أحدُ حاملي شارة القيادة، وهدَّاف الجيل الحالي من اللاعبين الدوليين الطاجيك.
يحمل عمرباييف، البالغ من العمر 29 عامًا، الجنسية الروسية أيضًا، وسبق له تمثيل منتخب روسيا تحت 18 عامًا، لكنه اختار، في 2015، تمثيل البلد الذي وُلِد فيه.
ويصل عدد مبارياته مع المنتخب الطاجيكي الأول إلى 52، أحرز خلالها عشرة أهدافٍ وصنع ثلاثة. وشهِدت كأس آسيا الأخيرة، في قطر، خوضه جميع مباريات منتخبه، الذي بلغ دور الثمانية.
على صعيد الأندية، يمثِّل عمرباييف فريق كيداه دارول أمان الماليزي، بعدما قضى أغلب أعوامه الكروية في الملاعب الروسية والبلغارية.
ويُعدُّ لوكوموتيف بلوفديف البلغاري أطول محطاته الاحترافية، إذ مثَّله من 2016 إلى 2022، وفاز معه بالألقاب الثلاثة التي تُزيِّن مسيرته، وهي كأسُ بلغاريا مرتين، وكأس السوبر البلغاري.
وكان عمرباييف غادر طاجيكستان، عام 2009، وهو لاعبٌ في عمر البراعم، منتقلًا إلى نادي روبن كازان الروسي.
منذ ذلك الحين، اقتصر حضوره، في ساحة المسابقات الطاجيكية، على موسم 2015ـ2016 فقط، ومثَّل فيه فريق استقلال دوشنبه.