|


ليبرتي ميديا تستحوذ على موتو جي بي

جانب من منافسات بطولة العالم للدراجات النارية «موتو جي بي» (أرشيفية)
باريس - الفرنسية 2024.04.01 | 04:32 pm

أعلنت شركة ليبرتي ميديا المالكة لحقوق الفورمولا 1، الإثنين، استحواذها على شركة دورنا سبورتس المالكة لحقوق بطولة العالم للدراجات النارية «موتو جي بي»، ومقرها في مدريد العاصمة الإسبانية.
وستستحوذ ليبرتي ميديا نقدًا وأسهمًا على 86 في المئة من شركة دورنا سبورتس، مع احتفاظ مسؤولي الشركة بالسيطرة على الأسهم المتبقية، مقابل مبلغ يُقدر قيمة الشركة بـ 4.2 مليار يورو، بينها الديون.
وقال ميديا جريج مافي، الرئيس التنفيذي لشركة ليبرتي، في بيان: «نحن سعداء جدًا بتوسيع محفظتنا في قطاع الرياضة والترفيه من خلال الاستحواذ على بطولة موتو جي بي»، مضيفًا: «إنها شركة قيد التطويرٍ، ونريد أن نجعلها أكثر نموًا لعشاق موتو جي بي، الفرق وشركائها التجاريين ومساهمينا».
وقال كارميلو إسبيليتا، رئيس مجلس إدارة شركة دورنا سبورتس، في البيان نفسه: «هذه هي الخطوة المثالية في تطور موتو جي بي، ونحن متحمسون لما ستجلبه هذه الصفقة الجديدة إلى دورنا، وفرق موتو جي بي وعشاق الرياضة الميكانيكية».
وأوضحت ليبرتي ميديا أنها تأمل في إتمام الصفقة بحلول نهاية عام 2024.
ولن تكون ليبرتي أول شركة تستحوذ على حقوق بطولتي العالم للفورمولا 1 والموتو جي بي، إذ سبق لشركة «سي في سي كابيتال بارتنرز» أن أدارت البطولتين، إلى أن اضطرت لبيع «موتو جي بي» في عام 2006 من أجل شراء حقوق الفورمولا 1، بعدما برزت مخاوف لدى هيئة مراقبة المنافسة في الاتحاد الأوروبي.
ومنذ أن دفعت ليبرتي مبلغ 7 مليارات دولار لشراء حقوق الفورمولا في عام 2017 من «سي في سي»، حقَّقت الرياضة الميكانيكية نهضة كبيرة على المستوى الجماهيري، وأشار المدير التنفيذي للشركة مافي إلى أنَّ قيمتها السوقية ارتفعت إلى نحو الـ20 مليار دولار، وإضافة إلى «موتو جي بي»، تملك دورنا أيضًا حقوق بطولة الـ«سوبربايك» وسلسلة الدراجات الكهربائية «موتو إي».