|


من هو أليكس كروس المتورط في أسهم نادي أياكس؟

الهولندي أليكس كروس الرئيس التنفيذي لنادي أياكس أمستردام (أرشيفية)
الرياض - الرياضية 2024.04.02 | 04:01 pm

لم تشفع الشهادات العليا والتخصصية في مجال الاقتصاد للهولندي أليكس كروس، الرئيس التنفيذي لنادي أياكس أمستردام الهولندي، في تجنبيه التورط في تداولات داخلية لأسهم النادي، حسبما جاء في بيان أياكس، الثلاثاء، والذي قرَّر إيقافه عن العمل.
المتورط أليكس كروس المولود في الـ 23 من سبتمبر عام 1974م في مدينة أورتريخت الهولندية، دخل النادي لاعبًا في فئاته السنية، ولعب حتى سن الـ 20 عامًا، ولم يقنع مسيّري النادي يومها فخرج قبل أن يصعد إلى الفريق الأول، حينها قرَّر الالتفات إلى المقاعد الدراسية فكانت ملعبه الجديد.
انضم كروس إلى جامعة أمستردام، واختار كلية الإدارة والاقتصاد بعد أن أخرج الرياضة من تفكيره وعشقه الطفولي، ولم يكتفِ بشهادة البكالوريوس، بل واصل الدراسة وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.
وبعد تخرجه وتسلحه بالشهادات والخبرات في مجال الاقتصاد والأعمال قرَّر أن يعود إلى الوسط الرياضي مديرًا لأعمال اللاعبين بعد أن فشل في أن يكون لاعبًا، وكانت البداية من خلال عمله في شركة Sports Entertainment Group (SEG) الهولندية عام 2000 وكيل أعمال معتمد، وهي الشركة الأكبر لإدارة أعمال الرياضيين في هولندا، والتي أشرفت على لاعبين كبار يتقدمهم روبن فان بيرسي، لاعب أرسنال ومانشستر يونايتد سابقًا، وميمفيس ديباي لاعب أتلتيكو مدريد، ومدربون مثل إيرك تين هاج، مدرب مانشستر يونايتد.
وواصل كروس العمل في مجال إدارة إعمال اللاعبين، إلى أن قرَّر اقتحام إدارات الأندية ليكون صانع قرار فيها، فكانت البداية مع نادي جو أهيد إيجلز الهولندي عام 2018، وامتلك جزءًا من أسهم النادي قبل أن يبيعها في عام 2022، لينتقل إلى العمل في نادي AZ ألكمار الهولندي مديرًا للاستراتيجيات الدولية لمدة عام، وغادره في سبتمبر 2023.
وفي 15 مارس الماضي تم تعيينه رئيسًا تنفيذيًا لنادي أياكس أمستردام الهولندي قبل أن يُوقَف عن العمل بسبب تورّطه في أسهم النادي على الرغم من أنه لم يتجاوز الـ15 يومًا في عمله.