|


الرئيسية / انفوجرافيك

«نولي» ينتزع عرش الأول الأكبر عمرا من فيدرر

باريس ـ الفرنسية 2024.04.08 | 02:36 pm
بات الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول الأكبر عمرًا منذ إطلاق تصنيف التنس في أغسطس 1973، وذلك عن 36 عامًا و322 يومًا، وفق التحديث الصادر، الإثنين، عن رابطة اللاعبين المحترفين «أيه تي بي».
وتفوّق «نولي»، الذي يبدأ من الثلاثاء موسمه الترابي، انطلاقًا من دورة مونتي كارلو لماسترز الألف نقطة، على غريمه السابق السويسري روجيه فيدرر، الذي كان المصنف الأكبر عن 36 عامًا و320 يومًا.
وقبل السويسري، ومن بعده ديوكوفيتش، كان الأمريكي أندري أجاسي «33 عامًا و131 يومًا» والإسباني رافايل نادال «33 عامًا و244 يومًا» الأكبر على صدارة التصنيف.
وبقي الإيطالي يانيك سينر وصيفًا لديوكوفيتش، متقدمًا بفارق 65 نقطة فقط على الإسباني كارلوس ألكاراس، الثالث في هذا التصنيف، الذي لم يشهد سوى تغيير وحيد في نادي العشرة الأوائل، حيث بات البولندي هوبرت هوركاتش ثامنًا بعد صعوده مركزين نتيجة إحرازه لقب دورة إستوريل، الذي كان الأول له على الملاعب الترابية.
وتقدّم البولندي على حساب النروجي كاسبر رود، الذي تراجع مركزين، ليصبح العاشر.
ولدى السيدات، واصلت الأمريكية دانييل كولينز تألقها في موسمها الأخير قبل الاعتزال، بصعودها إلى المركز الـ 15، بعد تسلقها سبع مراتب نتيجة تتويجها، الأحد، بلقب دورة تشارلستون «500 نقطة» بفوزها في النهائي على الروسية داريا كاساتكينا 6ـ2 و6ـ1.
ويأتي تتويج ابنة الثلاثين عامًا باللقب بعد أسبوع على تحقيقها، في دورة ميامي للألف نقطة، اللقب الأكبر في مسيرتها.
واتخذت كولينز قرارها باعتزال اللعبة، نهاية الموسم، لكنها تقدم حاليًا أفضل عروضها على الإطلاق، رافعة، على حساب كاساتكينا، الأحد، انتصارها الـ 13 تواليًا.
وفي حال واصلت الأمريكية نتائجها المميزة، فقد تصل إلى أفضل تصنيف لها، وهو السابع، الذي حققته في منتصف 2022، أي في العام الذي وصلته خلاله إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.
ولم تطرأ تغييرات كثيرة على نادي العشر الأوليات، حيث بقيت البولندية إيجا شفيونتيك متصدرة أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا، والأمريكية كوكو جوف، فيما صعدت اليونانية ماريا ساكّاري مركزًا واحدًا، لتصبح السادسة، مقابل تراجع التونسية أُنس جابر ثلاثة مراكز، لتصبح التاسعة، بعدما فشلت في تحقيق أي فوز منذ دورة أبوظبي في فبراير الماضي. «نولي» ينتزع عرش الأول الأكبر عمرا من فيدرر