|


الرئيسية / انفوجرافيك

«بنز» السوبر.. العين على اللقب العاشر

جدة ـ محمود وهبي 2024.04.11 | 04:16 pm
يسعى الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، إلى الفوز بلقبه العاشر في بطولات السوبر، منذ بداية مسيرته، عندما يقود النمور أمام الهلال في نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، الخميس.
وتُوّج «البنز» خلال محطاته السابقة بلقب كأس السوبر الفرنسي مرتيْن مع ليون، كما احتفل مع ريال مدريد بكأس السوبر الإسباني ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبي أربع مرات، فيما وصلت محصلته الشخصية إلى سبعة أهداف، وتمريرتيْن حاسمتيْن، على صعيد المباريات النهائية في مسابقات السوبر.
وشارك بنزيما في مواجهات السوبر للمرة الأولى في 30 يوليو 2006، إذ كان في الـ 18 من العمر عندما أدرك التعادل لليون أمام باريس سان جيرمان بكأس السوبر الفرنسي، ثم ترجم ركلته الترجيحية بنجاح، ليقود ليون نحو اللقب، كما حافظ على اللقب في العام التالي بعد الفوز على سوشو، قبل أن يظهر للمرة الأخيرة بالسوبر الفرنسي عام 2008، عندما خسر ليون أمام بوردو بركلات الترجيح، ولو أن بنزيما ترجم ركلة ليون الأولى بنجاح.
وبعد انتقاله إلى ريال مدريد، لعب بنزيما ثمانية نهائيات في كأس السوبر الإسباني، عندما كانت تُنظم بمباراتيْ ذهاب وإياب بين بطليْ الدوري والكأس حتى العام 2018، كما لعب نهائييْن بعد ذلك، أي بعد إجراء البطولة بمشاركة أربعة فرق، وكانت محصلته الإجمالية أربعة أهداف وثلاثة ألقاب، علمًا أنّه غاب عن النهائي، الذي تُوّج به ريال مدريد عام 2020 في جدة. ولعلّ أبرز مشاركات بنزيما في نهائيات السوبر الإسباني كانت عام 2017، عندما سجل الهدف الثاني خلال لقاء الإياب أمام برشلونة، إذ حسم هدفه تتويج الريال، الذي كان قد فاز 3ـ1 ذهابًا، كما سجل هدف فريقه الثاني أمام أثليتيك بيلباو، في النهائي على ملعب الملك فهد الدولي عام 2022.
وجاءت بصمة بنزيما الأبرز في مواجهات السوبر على المسرح القاري، إذ تُوّج بلقب كأس السوبر الأوروبي أربع مرات بخمس محاولات، بدءًا من الفوز 2ـ0 على إشبيلية عام 2014 بمباراة صنع فيها الهدف الثاني لكريستيانو رونالدو، كما شارك بديلًا أمام إشبيلية أيضًا في نهائي 2016، الذي انتهى بفوز الريال 3ـ2 بعد التمديد، وصولًا إلى الفوز 2ـ1 على مانشستر يونايتد بنهائي 2017، وتسجيله هدفًا في الفوز 2ـ0 على فرانكفورت قبل عاميْن، فيما جاءت خسارته الوحيدة أمام أتلتيكو مدريد، وبنتيجة 2ـ4 بعد التمديد، بمباراة سجل فيها هدف الريال الأول.