|


الإثنين.. آسيا تنطلق.. والأخضر يدافع عن اللقب

أبو الشامات والناصر لاعبا المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، خلال تدريبات، السبت، في الدوحة العاصمة القطرية، (المركز الإعلامي - المنتخب السعودي)
الدوحة ـ الألمانية 2024.04.14 | 02:53 pm

تنطلق كأس آسيا تحت 23 عامًا، الإثنين في الدوحة، العاصمة القطرية، وتستمر حتى 3 مايو المقبل، وسط تنافس 16 منتخبًا على اللقب، وأيضًا الوصول المباشر لثلاثة فرق إلى أولمبياد باريس 2024.
وينافس المنتخب السعودي تحت 23 عامًا لكرة القدم على مقاعد الأولمبياد، التي ستكون مُتاحة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، مع فرصة إضافية للفريق الرابع من خلال خوضه مواجهة الملحق أمام منتخب غينيا، ممثل الاتحاد الإفريقي، 9 مايو في باريس.
فازت منتخبات مختلفة بكل نسخة من النسخ الخمس السابقة، بينها الأخضر السعودي، العراق، اليابان، كوريا الجنوبية، وأوزبكستان، وكلها تبحث عن تكرار الانتصار.
إلى جانب هذا الخماسي، شارك منتخبان آخران فقط هما أستراليا والأردن، في كل نسخ البطولة، في حين أن إندونيسيا المنتخب الوحيد الذي يظهر للمرة الأولى العام الجاري.
ويتمتع الأخضر السعودي بتاريخ مُشرف في هذه البطولة، حيث وصل إلى الختام في ثلاث من نهائيات النسخ الخمس السابقة.
وعبر الأخضر إلى النهائيات بسهولة بعد أن فاز بكل المباريات الثلاث في المجموعة العاشرة، مع تسجيله 12 هدفًا في المواجهات أمام كمبوديا ومنغوليا ولبنان.
استدعى سعد علي الشهري، مدرب الأخضر، أربعة لاعبين شاركوا في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، بما في ذلك عبد الله رديف، الذي سجَّل في مرمى جمهورية كوريا بدور الـ 16، والمهاجم الموهوب طلال حاجي، البالغ من العمر 17 عامًا، حيث يتطلع السعوديون إلى الاحتفاظ بلقبهم.
السعودية، التي أصبحت أول منتخب في تاريخ هذه البطولة ترفع الكأس دون أن تهتز شباكها في عام 2022، ستبدأ رحلة الدفاع عن لقبها على ملعب خليفة الدولي بملاقاة طاجيكستان الثلاثاء، وقبل أن تواجه تايلاند الجمعة، ومن ثم العراق الإثنين 22 أبريل الجاري.