|


الطرير: رونالدو يحتاج إلى المساعدة

حوار: أمل إسماعيل 2024.04.18 | 02:24 am

بدأ وليد الطرير مسيرته الكروية مع نادي النصر، وتدرَّج في فئاته السنية حتى وصل إلى الفريق الأول لكرة القدم، وحقق معه عديدًا من البطولات، كما مثَّل الأخضر السعودي، وحصد في صفوفه كأس العالم للناشئين، أكبر إنجازاته برفقة المنتخب.. وفي حواره مع «الرياضية» تحدَّث الطرير عن مستوى فريقه العاصمي في الموسم الجاري، وحدَّد ما ينقص النصر للعودة إلى منصَّات الألقاب.



01
بدايةً، كيف تقيِّم دوري روش السعودي في موسمه الجاري بشكلٍ عامٍّ؟
- أداء الفرق يختلف باختلاف مستوى اللاعبين الأجانب الذين تم استقطابهم، فهناك فرقٌ تفوَّقت بنجومٍ عالميين ذوي مستوى عالٍ، وأخرى استقطبت لاعبين بمستوى أقل، وتراجعت. دورينا بشكلٍ عامٍّ، يعدُّ جيدًا، ولا يوجد فيه فريقٌ كبيرٌ وآخرُ صغيرٌ بدليل أن كل المباريات قويةٌ، والمنافسة مرتفعةٌ في البطولة.
02
ماذا يحتاج «روشن» ليتطوَّر أكثر؟
- نحتاج إلى ملاعب أكثر، وأن تكون أرضيتها ذات جودةٍ مرتفعةٍ، إلى جانب التنظيم الجيد.
03
ما رأيك في عمل أكاديميات الأندية، ودورها في دعم الفريق الأول لكرة القدم؟
- الأكاديميات تقدم دورًا مميَّزًا، وتسهم في تطوير اللاعب الصغير، ليساعد فرق الناشئين والشباب والفريق الأول حيث يتمُّ تعليمهم منهجية كرة القدم، والثقة في أنفسهم.
04
من وجهة نظرك، ما مشكلة النصر حاليًّا؟
- النصر مرَّ بظروفٍ صعبةٍ، وهو الذي وضع نفسه فيها. الفريق بدأ بقوةٍ، خاصةً أنه استعدَّ جيدًا للموسم الجاري، وتمكَّن من تحقيق لقب بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية في بدايته، لكنَّ الإرهاق أدى إلى حدوث إصاباتٍ كثيرةٍ بين لاعبيه، هذا إلى جانب التوقفات الكثيرة، كما أن خسارة المباراتين الأوليين صعَّبت المهمة على المدرب.
05
كيف تجد دفاع الأصفر حتى الآن؟
- الفريق كتلةٌ واحدةٌ، أي أنني لا أستطيع تقييم الدفاع دون الهجوم. دفاع النصر، في رأيي، جيدٌ حتى الآن، لكن يجب أن يكون هناك انسجامٌ أكبر بين اللاعبين. النصر مرَّ بظروف صعبةٍ، منها إصابة حراس المرمى، بالتالي يجب على الفريق توفير بدلاء بمستوى الأساسين في الدفاع.
06
من 100، كم تقيِّم نجاح النجم كريستيانو رونالدو مع النصر؟
- من الصعب أن نقيِّم لاعبًا كبيرًا ومهمًّا مثل رونالدو، خاصَّةً أنه في هذه السن. إذا أعطيناه 50 أو 60 في المئة، فهذا تقييمٌ ممتازٌ. رونالدو يقدم مع النصر مستوى جيدًا بالنسبة لعمره، ويفوق ما يقدمه أي لاعبٍ صغيرٍ في السن، لكنه في حاجة إلى لاعبين مساعدين له.
07
متى يستطيع النصر التقدم، وتجاوز الهلال؟
- النصر سينتصر في حالة الانضباط، واللعب بجديةٍ وإصرارٍ على الفوز أسوةً بلاعبي الهلال. لابد أن يغيِّروا أسلوبهم لتخطي الأزرق، وألَّا يمنحوا منافسهم فرصة اللعب على الأطراف.
08
على مَن تراهن من الفريق؟
- على الفريق بالكامل. النصر إذا أراد أن يفوز، فعليه اعتمادُ اللعب الجماعي.
09
هل أنت مع تولي لاعبٍ سابقٍ إدارة الفريق؟
- ليس من المهم أن يكون لاعبًا سابقًا. ما يهمُّ أن يعلم بخفايا كرة القدم، وأن يكون قريبًا من اللاعبين.
10
معظم الأندية اتجهت لإعطاء منصب مدير الكرة إلى الأجانب، ما رأيك؟
- يجب أولًا أن أدرس هذا الأجنبي، وأن يكون لاعبًا سابقًا، وأن يمتلك الحس الكروي.
11
ما المباراة التي لا تنساها مع النصر؟
- مبارياتٌ كثيرةٌ، لكن موسم 1409هـ كان أجمل موسمٍ يقدمه النصر، وكان اللاعب الاحتياطي بالقوة نفسها للاعب الأساسي.
12
ماذا عن مستوى الدوري بشكلٍ عامٍّ؟
- الدوري مبشِّرٌ بالخير، ونتمنى وجود أكثر من فريقٍ ينافس على اللقب.
13
مَن أبرز اللاعبين في الموسم الجاري؟
- جميع اللاعبين على مستوى عالٍ، لكنني أحبُّ أداء كانتي مع الاتحاد.
14
كيف تصف أداء المنتخب مع روبرتو مانشيني؟
- فقدنا البطولات، وأصبح طموحنا التأهل إلى المونديال فقط! لا ينقصنا شيءٌ، ونملك الدعم المعنوي والمادي، ونحتاج فقط إلى خطةٍ واضحةٍ، وأن نعرف أننا لا نقل عن أي منتخبٍ، كما نحتاج إلى الثقة من أجل اعتلاء منصات المجدد مجددًا.