|


ريشة: الحربي حرم النصر من جزائية.. وظلم ساكالا

الحكم محمد الحربي يتحدث مع البرتغالي أوتافيو مونتيرو، لاعب وسط فريق النصر الأول لكرة القدم، خلال مواجهة الفيحاء، الجمعة، ضمن الجولة الـ 28 من دوري روشن السعودي تصوير: صالح الغنام
الرياض ـ الرياضية 2024.04.19 | 10:00 pm

عابَ المصري محمد كمال ريشة، المحلل التحكيمي الحصري لـ «الرياضية»، على الحكم محمد الحربي، ارتكاب خطأين في المواجهة التي انتهت بفوز فريق النصر الأول لكرة القدم على الفيحاء 3ـ1، الجمعة، ضمن الجولة الـ 28 من دوري روشن السعودي.
وأكد ريشة تغافل الحكم عن احتساب ركلة جزاء مستحقة للسنغالي ساديو ماني، مهاجم النصر، في الدقيقة 11، بداعي تعرضه للدفع من جانب حسين الشويش، مدافع الفيحاء.
وأشار إلى ارتكاب الشويش مخالفة الدفع دون نجاح في الوصول إلى الكرة التي كانت تحت سيطرة المهاجم، ما يستوجب احتساب جزائية، مستغربًا امتناع مسؤول تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR» عن استدعاء الحربي لمراجعة اللعبة.
وشهدت الدقيقة 88 من المباراة طرد الزامبي فاشيون ساكالا، مهاجم الفيحاء، ببطاقة حمراء مباشرة، يراها ريشة «غير مستحقة».
ووصف المحلل التحكيمي ما بدر من ساكالا تجاه البرتغالي أوتافيو مونتيرو، لاعب وسط الأصفر، خلال الواقعة، «مجرد دفعة في الصدر حتى يبعد عنه المنافس الذي تعمد استفزازه»، ولا تُعد «سلوكًا مشينًا» وإنما تصرف «غير رياضي» يستدعي الاكتفاء بالإنذار، وليس إشهار البطاقة الحمراء، أمّا «لو كانت الضربة في الوجه لحقّ للحكم طرده».
أمّا واقعة تدخل الشويش على ماني في الدقيقة 36 داخل منطقة الجزاء، فيراها ريشة احتكاكًا طبيعيًا، واتفق مع تجاهل الحكم لها.
وصادق المحلل على قرار احتساب ركلة جزاء للنصر في الدقيقة 41، لوجود «دهس» واضح من الإيفواري جيسلان كونان، ظهير أيسر الفيحاء، على قدم سلطان الغنام، ظهير أيمن الفريق الأصفر.
وأخذ ريشة على الحكم استعانته بشاشة VAR لمراجعة مخالفة واضحة مثل هذه.