|


كريسبو تجاوز السباعية.. وانتقم من الهلال

استقبال حافل للأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب العين الإماراتي، الأربعاء، بعد وصول بعثة «البنفسجي» قادمة من الرياض غداة التأهل، على حساب الهلال السعودي، إلى نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم (المركز الإعلامي ـ العين الإماراتي)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.04.24 | 08:39 pm

احتاج الأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب فريق العين الإماراتي الأول لكرة القدم، إلى أقل من 200 يوم، بعد إقالته من تدريب الدحيل القطري، ليثبت قدرته على تحقيق نتائج لافتة في دوري أبطال آسيا.
وتخلّص الدحيل من كريسبو في 12 أكتوبر الماضي، بعد أيامٍ على الخسارة، 0- 1، أمام بيرسبوليس الإيراني، ضمن ثاني جولات المجموعة الخامسة من البطولة.
وحاول الفريق القطري، تحت قيادة المدرب ذاته، بلوغ نهائي النسخة الماضية. لكن الهلال السعودي سحقه في 26 فبراير 2023، 7ـ0 لحساب نصف النهائي، مبدِّدًا حلمه.
مع ذلك، بقِي الأرجنتيني في موقعه، وقاد لاعبيه إلى التتويج بألقاب الدوري المحلي وكأس قطر وكأس نجوم قطر، مختتمًا بنجاح موسم 2022- 2023.
ومع انطلاق النسخة الجارية من دوري الأبطال، تعادل الدحيل سلبًا مع استقلال دوشنبه الطاجيكي وخسِر من بيرسبوليس، فقرر مسيّروه إبعاد كريسبو، الذي تسلّم بعد نحو شهر تدريب العين الإماراتي.
واستهلّ الأرجنتيني حضوره الآسيوي مع فريقه الجديد بالخسارة 1ـ3 من باختاكور الأوزبكي، في خامس جولات المجموعة الأولى من دوري الأبطال.
وكسِب الفريق مباراة الجولة السادسة، 2ـ1، أمام أهال التركمانستاني، لكنه تأهُله إلى ثُمن النهائي وصدارته المجموعة كانا محسومين مسبقًا، أما الدحيل فعيّن الفرنسي كريستوف جاتييه مدرّبًا وعجز عن التأهل.
وتجاوز زعيم الكرة الإماراتية ناساف قرشي الأوزبكي ضمن دور الـ 16، ثم النصر السعودي في ربع النهائي، وقطع بطاقة النهائي بعد مواجهتين مع الهلال السعودي فاز بالأولى، 4ـ2، وخسِر الثانية، 1ـ2.
وفصل 194 يومًا فقط بين الإعلان عن إقالة كريسبو من تدريب الدحيل وقيادته العين، الأربعاء، إلى بلوغ النهائي القاري، على حساب الفريق الذي حرمه من الفرصة ذاتها النسخة الماضية.
وكان نادي العين جدّد عقد الأرجنتيني، البالغ من العمر 48 عامًا، الشهر الماضي، بعدما صعد إلى نصف نهائي دوري الأبطال.
وكريسبو، الذي كان أحد أبرز المهاجمين العالميين، مدربٌ منذ صيف 2014. وقبل وصوله إلى المنطقة العربية من بوابة الدحيل في أبريل 2022، درّب كلًا من مودينا الإيطالي، وشباب بارما الإيطالي، وبانفيلد وديفينسا في بلاده، وساو باولو البرازيلي.
وفي رصيده التدريبي لقبٌ آخر غير الثلاثية القطرية، حصل عليه موسم 2019- 2020 عندما قاد ديفينسا إلى حصد كأس كوبا سود أمريكانا لأندية أمريكا الجنوبية.