|


الأهلي يعادل الريال.. والترجي رابع العرب في المونديال

أكرم توفيق لاعب فريق الأهلي المصري يحتفل بتسجيل الهدف الثالث في مرمى مازيمبي مع زملائه، الجمعة، (رويترز)
القاهرة ـ الألمانية 2024.04.27 | 01:52 pm

يمنح تأهل فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، والترجي التونسي، إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا، الموسم الجاري، العرب لقبًا جديدًا.
واجتاز الأهلي عقبة مازيمبي الكونغولي الديمقراطي في الدور قبل النهائي للمسابقة، ليصعد نادي القرن في إفريقيا إلى الدور النهائي للمرة الـ 17 في تاريخه بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى القارة السمراء، وللنسخة الخامسة على التوالي، ويصبح أول فريق يحقق هذا الإنجاز في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.
كما بات الأهلي ثاني فريق على مستوى العالم يصعد إلى نهائي إحدى البطولات القارية خمس مرات متتالية، بعد ريال مدريد الإسباني، الذي تأهل أيضًا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في النسخ الخمس الأولى للبطولة ما بين موسمي 1955ـ1956 و1959ـ1960.
في المقابل، أطاح الترجي بفريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، في مواجهة المربع الذهبي الأخرى للمسابقة، لتكون الكرة العربية على موعد مع لقبها الثامن على التوالي في دوري أبطال إفريقيا.
وتعد هذه المرة التاسعة، التي يتأهل فيها الترجي، الذي يمتلك أربعة ألقاب في دوري الأبطال، إلى الدور النهائي في البطولة، كما أنه الصعود الأول للفريق منذ عام 2019، علمًا بأنها المرة الثالثة، التي يلتقي فيها «شيخ الأندية التونسية» مع الأهلي في هذا الدور بالمسابقة.
وحسم الأهلي اللقب لمصلحته عام 2012، عقب فوزه 3ـ2 على الترجي في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور النهائي، قبل أن يثأر الفريق التونسي من تلك الخسارة، ويتوج باللقب على حساب نظيره المصري عام 2018، بعدما فاز عليه 4ـ3 في إجمالي اللقاءين بالنهائي.
وبصعود الأهلي إلى الدور النهائي في دوري الأبطال، ضمن الترجي وصن داونز تأهلهما إلى بطولة كأس العالم للأندية 2025، التي تجرى بنظامها الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو 2025، بمشاركة 32 فريقًا، حيث تمتلك إفريقيا أربعة مقاعد في المسابقة.
وأصبحت الكرة العربية تمتلك أربعة فرق في النسخة المقبلة من مونديال الأندية حتى الآن، مع إمكانية وجود فريق خامس أيضًا في الأيام المقبلة.
وحجز الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري أبطال إفريقيا برصيد 11 لقبًا، مقعده في مونديال الأندية للمرة العاشرة في تاريخه، والخامسة على التوالي، معززًا رقمه القياسي بصفته أكثر الأندية العربية مشاركة في البطولة، وذلك عقب تتويجه باللقب القاري عامي 2021 و2023.
وصعد الوداد البيضاوي المغربي إلى المونديال للمرة الثالثة، عقب فوزه بدوري الأبطال عام 2022، كما بلغ الهلال السعودي البطولة ذاتها للمرة الرابعة، بعدما توج بدوري أبطال آسيا عام 2021، حيث تمتلك القارة الصفراء أربعة مقاعد أيضًا في كأس العالم للأندية.
وجاء الدور على الترجي، ليحجز مقعدًا عربيًا آخر في المحفل العالمي الكبير، حتى في حال عدم تتويجه بدوري الأبطال الموسم الجاري، وذلك بعد تأهله إلى نهائي المسابقة الإفريقية.
وربما يزيد عدد الفرق العربية في المونديال إلى الرقم 5، حال تتويج العين الإماراتي بدوري أبطال آسيا العام الجاري، حيث يلعب الدور النهائي ضد يوكوهاما إف مارينوس الياباني، الشهر المقبل.
وفتح تتويج الأهلي بنسختين لدوري الأبطال، خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، الطريق أمام الترجي وصن داونز، لبلوغ مونديال الأندية، بعد وجودهما في المركزين الثالث والرابع على الترتيب حاليًا بالتصنيف القاري لآخر أربعة أعوام، الذي وضعه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، لتحديد ممثليه في كأس العالم.
ويتصدر الأهلي التصنيف حاليًا برصيد 134 نقطة، فيما حل الوداد ثانيًا بـ 108 نقاط، ثم الترجي في المركز الثالث برصيد 99 نقطة، بفارق نقطة وحيدة أمام صن داونز، صاحب المركز الرابع.