|


سابرينا.. أول مدربة في الدوري الألماني

سابرينا ويتمان مدربة فريق إنجلوشتات الأول لكرة القدم خلال الحصة التدريبية الأولى لها الخميس (المركز الإعلامي ـ إنجلوشتات)
الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.05.02 | 08:54 pm

دخلت سابرينا ويتمان تاريخ كرة القدم الألمانية عندما أصبحت أول مدربة في تاريخ دوري المحترفين، بعد توليها مؤقتًا قيادة فريق إنجلوشتات، الناشط في دوري الدرجة الثالثة، وهي الأدنى في الدوريات المحترفة، خلفًا لمايكل كولنر، حتى نهاية الموسم الجاري.
وستتولى سابرينا، مدربة فريق إنجلوشتات تحت 19 عامًا، مهمتها مؤقتًا في الجولات الأربع المتبقية من الدوري، ويعاونها مساعدها فابيان رايشلر، وطاقم المدرب السابق، والذي يضم مانييل نرجيز وجوليان كولبيك، علمًا أن الفريق يحتل المركز الحادي عشر.
وأوضح بيان للنادي الإثنين أن قرار إقالة كولنر، الذي قاد الفريق منذ أبريل 2023، بسبب الأداء السلبي في النصف الثاني من الموسم، والذي يخالف الأهداف الرياضية للنادي الذي كان يريد أن يكون على المراكز المتقدمة حتى نهاية الموسم.
وقال إيفو جرليتش المدير الرياضي: «منذ بداية 2024، أصبح الأداء غير متسق وأشبه بالقطار الأفعواني، وهو ما أدى إلى وجودنا في المركز الحادي عشر في النصف الثاني من الموسم».
وعن تعيين سابرينا أوضح ديتمار بيرسدورفر، المدير الرياضي: «إنها تعلم نادينا جيدًا أكثر من أي شخص آخر. وكمدربة لفريقنا الناجح لأقل من 19 عامًا، فقد تطورت كثيرًا في الأعوام الماضية، على المستويين الشخصي والمهني، وتحظى باحترام كبير لدى الجميع في النادي».
من جانبها قالت سابرينا: «لا يوجد مكان آخر أود أن أبدأ فيه مسيرتي التدريبية أفضل من إنجلوشتات، إنه أمر خاص بالنسبة لي، وإنه نادي مدينتي، لقد بدأت هنا منذ 19 عامًا، كنت لاعبة واتخذت هنا أولى خطواتي في التدريب».
وأضافت: «منحني المسؤولون ثقتهم ودعموني دائمًا طوال الأعوام التي أمضيتها مع العديد من فرق الشباب، حتى نضجت وأصبحت المدرب الذي أنا عليه اليوم.. وسنتعامل الآن مع المباريات الأربع المتبقية بالطاقة والالتزام اللازمين، من أجل إنهاء الموسم الجاري بشكل إيجابي قدر الإمكان».
وأوضح النادي في بيانه أن سابرينا، التي مارست كرة القدم على سبيل الهواية، ولجت مجال التدريب 2009، عبر بوابة مدرسة أودي شانزر لكرة القدم، وبعد 3 أعوام عملت مدربة لقسم السيدات تحت 15 عامًا حتى 2018، ثم مدربة رئيسية في المجالات الأساسية والتطويرية «تحت 10 إلى تحت 14 عامًا» في إنجلوشتات.
وفي موسم 2018-2019 قادت سابرينا أنجلوشتات في دوري الناشئين، وأنهت الموسم في المركز الثالث، ثم تدرجت مع فريقي الشباب تحت 16 و17 عامًا، ثم مدربًا مساعدًا للمنتخب الألماني تحت 16 عامًا. ومنذ 2021-2022 تولت تدريب إنجلوشتات تحت 19 عامًا الذي أنهت معه المركز الثاني الموسم الجاري، كما تترأس قطاع تطوير كرة القدم بالنادي.
وفي العام الماضي، أصبحت ماري لويس إيتا، أول مدربة مساعدة في تاريخ الدوري الألماني «بوندسليجا» حينما تولت ذلك الدور في يونيون برلين، لكن حتى الآن لم تتول أي امراة منصب المدرب بشكل دائم في أي من فرق الدوريات المحترفة في ألمانيا.