|


16 مليونا تكلفة الحكام الأجانب.. والهلال الأكثر إنفاقا

الحكم الإسباني ريكاردو دي بورجوس بينجوتيسيا في نقاشٍ مع لاعبي فريق الأهلي الأول لكرة القدم خلال لقاء «الكلاسيكو» أمام الهلال، الإثنين، المؤجَّل من الجولة الـ 28 من دوري روشن السعودي تصوير: محمد المانع
الرياض ـ عبد الرحمن مشبب 2024.05.07 | 08:36 pm

دفعت أندية دوري روشن السعودي مبلغ 16 مليونًا و443 ألف ريالٍ قيمة الاستعانة بحكامٍ أجانبَ خلال 91 مباراةً، مع ختام منافسات الجولة الـ 30، وفقًا لما رصدته «الرياضية».
وبحسب الرصد، يعدُّ الهلال أكثر الأندية إنفاقًا على الحكام الأجانب بواقع خمسة ملايين و403 آلاف ريال.
ويتصدَّر الأزرق القائمة بصفته الفريق الوحيد الذي أدارت طواقمُ تحكيمٍ أجنبيةٌ جميع مبارياته الـ 30، فيما لجأ النصر إلى الحكم الأجنبي في 14 مباراةً، مقابل 16 قادها حكامٌ سعوديون.
كذلك يعدُّ الهلال النادي الوحيد الذي استعان بطاقمٍ مكوَّنٍ من خمسة حكامٍ أجانبَ «ساحة، مساعدان، حكم فيديو، حكم فيديو مساعد» في 12 لقاءً، بينما اكتفت بقية الأندية بطلب طاقمٍ مكوَّنٍ من أربعة حكامٍ أجانبَ.
وكانت أولى المباريات التي حضر فيها طاقمٌ مكوَّنٌ من خمسة حكامٍ أجانبَ في «ديربي» الهلال والنصر ضمن الجولة الـ 15، واستمرَّ الفريق في الطلب ذاته من الجولة الـ 19 حتى الـ 30.
وتفوَّق الحكام السعوديون على نظرائهم الأجانب في الجولات الماضية، فمن أصل 270 مواجهةً حتى نهاية الجولة الـ 30، أداروا 179 مباراةً مقابل 91 للأجانب.
يأتي ذلك على الرغم من أن قرارَ استعانة الأندية بالحكام الأجانب دون تحديد عددٍ معيَّنٍ قائمٌ منذ موسم 2021.
وعلى صعيد الأجانب، تصدَّر الأرجنتينيون قائمة أكثر الحكام حضورًا في الدوري بـ 12 مباراةً، وحلَّ في المركز الثاني حكامُ ثلاث دولٍ بواقع خمس مبارياتٍ لكلٍّ منهم، هي جواتيمالا، وروسيا، ورومانيا، فيما واصل حكام القارة الإفريقية غيابهم عن قيادة مباريات الدوري مع ختام الجولة الـ 30.
وإجمالًا، تصدَّر حكام دول أمريكا اللاتينية قائمة الأكثر مشاركةً بـ 47 مباراةً، فيما جاءت القارة الأوروبية ثانيًا بـ 42 مباراةً.


16 مليونا تكلفة الحكام الأجانب.. والهلال الأكثر إنفاقا