|


أحمد الحامد⁩
جولة سوشال ميديا
2024-05-09
ـ جولتي الأخيرة في السوشال ميديا كانت جادة، وأقصد أنني في الأيام الماضية لم أميل للمقاطع الكوميدية أو حتى الرياضية، لا أعرف السبب، ربما لأن النفس تحب التنوع لكي لا تصاب بالملل، لاحظت أن أصحاب الحسابات في السوشال ميديا يقومون بجهد عظيم عندما ينشرون الفيديوهات المحفزة والمفيدة، لكنهم وللأسف لا يكتبون أسماء المتحدثين في الفيديوهات لكي نتعرف عليهم، الكلمات التالية قالها متحدث أجنبي دون أن أتمكن معرفة اسمه «أنت لا تتحسن تلقائيًّا، بل تتحسن فقط لأنك وبشكل متعمد تقرر أن تتحسن، عليك أن تتحول من شخص ذي نوايا حسنة إلى شخص ذي أفعال جيدة، هذا هو الفاصل العظيم».
ـ فيديو على الإنستجرام يقول فيه المتحدث، إننا نستخدم بعض الأمثال العربية بشكل خاطئ، لأننا مع الزمن استبدلنا بعض الكلمات في تلك الأمثال، جميعنا يعرف المثل القائل: اسأل مجرب ولا تسأل الطبيب، والصحيح: اسأل مجرب ولا تنسَ الطبيب. المثل الثاني: من علمني حرفًا صرت له عبدًا، والصحيح: من علمني حرفًا صنتُ له عهدًا، المثل الثالث: ابعد عن الشر وغنِ له، والصحيح: ابعد عن الشر وقنِّ له، ومعنى قنِّ أي اجعل بينك وبينه قناة فاصلة. المثل الرابع: كثر السلام يُقل المعرفة، والصحيح كثر السلام يُجِلُ المعرف. ترى كم عدد الأمثال التي تغيرت مع الزمن.. ولماذا كنّا نردد أمثالًا لم نتفحص معناها مثل كثر السلام يقل المعرفة، لقد كنت أردده دون وعي بما كنت أقول، كنت على قول المثل: مع الخيل يا شقرا، والشقرا هنا هي بقرة لونها أشقر، كانت تركض مع الخيل وراح ركضها معهم مثلًا. لن أجلد ذاتي إذا ما قلت إن المثل مع الخيل يا شقرًا كان ينطبق عليَّ في حالات كثيرة للأسف.
ـ هذه أجمل مقولة قرأتها في الفترة الماضية لإبراهيم الفقي رحمه الله: حب الله هو الحب الوحيد الذي إذا غرقت فيه نجوت.
ـ مقطع فيديو لأوبرا وينفري تحدثت فيه عن شيء مهم يجب السيطرة عليه، أوبرا خبيرة حياة قبل أن تكون خبيرة في الإعلام «أنت لا تستطيع أن تتحكم في كل الظروف في حياتك، لكنك تستطيع أن تتحكم في شعورك تجاه هذه الظروف، وبمجرد أنك أدركت أنك باستطاعتك التحكم في مشاعرك، وأنك لا تسمح لمشاعرك أن تتحكم بك، إرادتك في ذلك هي من تجعلك سيد مصيرك».