|


الرئيسية / انفوجرافيك

سون المهاجم الأفضل دفاعيّا.. والبريكان الوحيد من «روشن»

ترجمة: بهاء الدين فرح 2024.05.10 | 12:49 am
فرض فراس البريكان، نجم فريق الأهلي السعودي الأول لكرة القدم، اسمه في قائمة المهاجمين الأفضل دفاعيًا، ضمن دراسة أجراها مرصد كرة القدم التابع للاتحاد الدولي للدراسات الرياضية، شملت 30 دوريًا حول العالم، نشرت الأربعاء، وضمت 50 اسمًا يتقدمهم الكوري الجنوبي سون هيونج مين، لاعب توتنهام الإنجليزي.
ودرس المرصد عمل اللاعبين «الجناحين ومهاجمي الوسط»، وفقًا لواجباتهم الدفاعية المنجزة خلال المباريات، عبر متغيرين هما: المسافة المقطوعة بسرعة عالية «أكثر من 25 كم / ساعة»، والضغط على المنافسين دون احتكاك جسدي أو كروي، مع الأخذ في الاعتبار اللاعبين الذين شاركوا على الأقل 1200 دقيقة في الدوريات المحلية خلال الموسم الجاري.
وجمع البريكان 71.4 في المؤشر العام «68.3 على متغير المسافة» و«68.6 على متغير الضغط» وهو اللاعب الوحيد من دوري روشن بالقائمة، وثاني اللاعبين من الدوريات الآسيوية بعد الأسترالي نواه بوتيك مهاجم ويسترن يونايتد، صاحب المركز الـ 38 بمؤشر عام 72.2.
أما متصدر القائمة فحصل على أرقام قوية خاصة فيما يتعلق بالسرعة المقطوعة بسرعات عالية، وهو الأمر الذي يعكس الواجبات الدفاعية للمهاجمين التي يفرضها المدرب الأسترالي أنجي بوستيكوجلو على لاعبيه، ويؤكد ذلك بوضوح وجود البرازيلي ريتشارليسون بالمركز السادس.
ويعد مهاجمو الأندية الأوروبية هم الأكثر ظهورًا في القائمة، يتقدمهم لاعبو الدوري الإنجليزي بـ 15 لاعبا «8 من الممتاز، و7 من الأولى». وكان لافتًا خلو القائمة من لاعبين في الدوريات البرازيلية والأرجنتينية والإفريقية.