|


بيريرا يترقب فرحة غابت مع الأهلي

البرتغالي فيتور بيريرا، مدرب فريق الشباب الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.05.11 | 07:21 pm

يخوض البرتغالي فيتور بيريرا، مدرب فريق الشباب الأول لكرة القدم، مواجهة عاطفية أمام الأهلي، فريقه السابق، متطلعًا إلى تحقيق انتصار غاب خلال ثلاث مباريات جمعت الفريقين.
ويستقبل الفريق الشبابي ضيفه الأهلي، السبت، على ملعبه، ضمن الجولة الـ 31 من منافسات دوري روشن السعودي.
واختبر بيريرا «55 عامًا» أجواء مباريات الفريقين، حينما كان مدربًا للأهلي موسم 2013ـ2014، ووقتها واجه الشباب ثلاث مرات بواقع مباراتين، خلال منافسات دوري المحترفين، وواحدة في كأس الملك، دون أن يحقق أي فوز، مع تلقيه خسارتين، وتعادل واحد.
وتلقى الفريق الأهلاوي خسارته الأولى تحت قيادة البرتغالي بيريرا من الشباب بنتيجة «0ـ1» في الدور الأول من الدوري، وعجز المدرب البرتغالي عن رد اعتباره أمام الفريق العاصمي في اللقاء الثاني، ضمن منافسات الدور الثاني للدوري، بعد أن انتهى بالتعادل الإيجابي «1ـ1».
وحملت المواجهة بين الأهلي والشباب ذكريات سيئة للمدرب البرتغالي، حيث مني بخسارة قاسية «0ـ3» في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، مطلع مايو 2014، على ملعب مدينة الملك عبد الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة.
وبعد أربعة أيام فقط من خسارته نهائي كأس الملك أمام الشباب، أعلن النادي الأهلي رحيل مدربه البرتغالي فيتور بيريرا عن تدريب الفريق، بعد موسم وحيد، بسبب ظروف خاصة، وقال المدرب في مؤتمر صحافي وقتذاك: «أشكر جميع الأهلاويين، الذين ساندوني منذ مجيئي إلى هذه البلاد، لقد شعرت بالحفاوة والحب منذ اليوم الأول، لكن ظروفي العائلية تمنعني من الاستمرار مع الفريق لموسم آخر».
وقاد بيريرا الفريق الأهلاوي في 37 مباراة بكل المسابقات، حقق الفوز في 19، وخسر ثماني مواجهات، وتعادل 10 مرات، وسجَّل لاعبوه تحت قيادته 70 هدفًا، واستقبلت شباكهم 35، طوال موسم 2013ـ2014.
وقبل مواجهة فريقه السابق، أشرف بيريرا على الشباب في 11 مباراة بدوري روشن السعودي، حقق خلالها ستة انتصارات، وتلقى ثلاث هزائم، إضافة إلى تعادلين. وسجل لاعبو الشباب 22 هدفًا، مقابل 11 في شباكهم.
وتولى البرتغالي بيريرا تدريب الشباب، فبراير الماضي، بموجب عقد حتى نهاية الموسم الرياضي الجاري، وقبلها تنقل بين العديد من الأندية، حيث قاد أولمبياكوس اليوناني عام 2015، وفي موسم 2016ـ2017، وبعدها فنربخشة التركي، ثم خاض تجربة قصيرة مع فريق ميونيخ 1860 في ألمانيا، قبل أن ينتقل إلى قارة آسيا لتدريب فريق شنغهاي بورت عام 2018، مع عودة قصيرة لتدريب فريق فنربخشة التركي عام 2021، ومن ثم اتجه إلى البرازيل، حيث أشرف على كورينثيانز، فيما كانت آخر محطاته التدريبية مع فريق فلامنجو عام 2023.