|


نزال حلبة النار.. أوسيك يدخل التاريخ

الأوكراني أولكسندر أوسيك يوجه لكمة خاطفة لخصمه البريطاني تايسون فيوري خلال نزال حلبة النار في الرياض، العاصمة السعودية، صباح الأحد، قبل فوزه، حاسمًا ألقاب الوزن الثقيل لجميع منظمات الملاكمة الأربعة المعترف بها (رويترز)
الرياض ـ الرياضية 2024.05.19 | 03:13 am

تُوِّج الأوكراني أولكسندر أوسيك، في الرياض، العاصمة السعودية، صباح الأحد، بطلًا لنزال «حلبة النار»، وأصبح أول ملاكم منذ 25 عامًا يوحّد الأحزمة العالمية للعبة في الوزن الثقيل، بعد تغلبه على خصمه البريطاني تايسون فيوري.
وأكمل الملاكمان النزال حتى جولته الـ12 والأخيرة، وفي النهاية فاز الأوكراني بقرار منقسم من الحكام.
ودخل أوسيك النزال، الذي استضافته حلبة «كينجدوم أرينا»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حاملًا أحزمة الاتحاد الدولي للملاكمة «IBF»، ورابطة الملاكمة العالمية «WBA»، ومنظمة الملاكمة العالمية «WBO»، والمنظمة الدولية للملاكمة «IBO»، ومجلة «ذا رينج»، بينما كان فيوري يحوز حزام المجلس العالمي للملاكمة «WBC».
وبهذا الفوز، ضم الأوكراني كافة هذه الأحزمة إلى حوزته، وبات أول ملاكم يحمل تسمية بطل «بلا منازع»، بجمعه بين ألقاب كل منظمات الملاكمة المعترف بها، منذ تحقيق البريطاني لينوكس لويس هذا الإنجاز عام 1999.
ويتميز أوسيك بتحقيق ذلك في حقبة المنظمات الرئيسة الأربع المعترف بها، بينما فاز سابقوه باللقب عندما كان عدد المنظمات يتراوح بين اثتنين وثلاث.
وانضم بطل نزال «حلبة النار» إلى قائمة تضم 28 ملاكمًا آخرين حملوا جميع ألقاب الوزن الثقيل في وقتٍ واحدٍ، على غرار الأمريكيين محمد علي «ثلاث مرات»، ومايك تايسون.
وحافظ أوسيك على سجلّه خاليًا من الهزائم، وللنزال الـ 22 على التوالي، وفاز للمرة الثانية في السعودية التي توَّجته، 21 أغسطس 2022، بطلًا لـ «قتال البحر الأحمر» على أرض جدة أمام البريطاني أنتوني جوشوا.
أمَّا فيوري، فخسر داخل الحلبة ذاتها التي شهدت فوزه بنزال «أشرس رجل في العالم»، 29 أكتوبر 2023، على حساب الكاميروني فرانسيس نجانو.
وتعرَّض البريطاني لأول خسارةٍ في مشواره، بعد 34 فوزًا، وتعادلٍ وحيدٍ.