|


داكار السعودية..3 يناير الانطلاقة من بيشة

جانب من منافسات رالي داكار السعودية بنسخة 2024 (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.05.19 | 03:10 pm

تنطلق النسخة السادسة من رالي داكار السعودية في الثالث من يناير المقبل، وفقًا لما أعلنته رياضة المحركات، التابعة للاتحاد المحلي للسيارات والدراجات النارية، الأحد.
وينطلق المشاركون في رالي داكار من بيشة جنوب السعودية، متجهين شمالًا على طول البحر الأحمر، قبل التوجه شرقًا نحو شبيطة في الربع الخالي، حيث سيعبر المتسابقون خط النهاية في الـ 17 من الشهر ذاته، وسط مناظر صحراوية متنوعة، تمتد على مسافة 950 كيلومترًا.
ويشهد الرالي خمس مراحل على مسارات منفصلة، كما سيضم المرحلة التمهيدية، والماراثونية، والانطلاق الجماعي، وغيرها.
وكان 778 سائقًا وملاحًا شاركوا في منافسات النسخة الخامسة، الـ 46 في تاريخ الرالي العالمي، بعد تنافس دام مدة 14 يومًا، خلال 12 مرحلة، بمسافةٍ تخطت حاجز 7500 كيلومتر.
وشارك متسابقو الرالي على 434 مركبة في ست فئات، هي: السيارات، والدراجات النارية، والدراجات النارية رباعية العجلات «الكوادز»، والمركبات الصحراوية النموذجية «تشالنجر»، والمركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري «سايد باي سايد»، والشاحنات.
وحصد الإسباني كارلوس ساينز، سائق فريق «أودي»، لقب رالي داكار السعودية 2024، عن فئة السيارات، للمرة الرابعة في تاريخه، والثانية في السعودية، ليصبح أول سائق يفوز بالرالي عبر سيارةٍ كهربائية، ومع أربعة مصانع مختلفة، ليظفر باللقب بفارق ساعة و20 دقيقة و25 ثانية عن البلجيكي جيوم دي ميفيوس، الذي حلَّ ثانيًا، فيما جاء الفرنسي سيباستيان لوب في المرتبة الثالثة، بفارق ساعة و25 دقيقة و12 ثانية.