|


مثلثات التهديف.. النصر يتفوق على محصلة 15 فريقا

البرازيلي أندرسون تاليسكا والبرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني لاعبو فريق النصر الأول لكرة القدم (أرشيفية)
جدة ـ محمود وهبي 2024.05.20 | 08:04 pm

عرف دوري روشن السعودي، في موسمه الجاري، أرقامًا غير مسبوقةٍ في المحصِّلات التهديفية، لا سيما مع اقتراب فريقَي الهلال والنصر من الوصول إلى حاجز 100 هدفٍ قبل جولتَين من نهاية الموسم. وكانت هذه الأرقام العالية منوطةً بتعدُّد العناصر التي شقَّت الطريق نحو الشباك.
وبالنظر إلى محصِّلة أفضل ثلاثة هدَّافين في كل فريقٍ، يتصدَّر النصر قائمة أفضل «مثلثات» التهديف عبر ثلاثية كريستيانو رونالدو «33 هدفًا»، وأندرسون تاليسكا «16 هدفًا»، وساديو ماني «13 هدفًا»، إذ يصل مجموع أهداف هذا الثلاثي إلى 62، وهو رقمٌ يفوق المحصِّلة التهديفية الكاملة لـ 15 فريقًا في الدوري، بما فيهم التعاون رابع الترتيب، والاتحاد الخامس، ولو أنَّ ثلاثي النصر كان في إمكانه تسجيل أرقامٍ أفضل لولا غياب تاليسكا عن 15 جولةً.
ويملك الهلال ثاني أفضل مثلثٍ تهديفي بعد 32 جولةً عبر ألكساندر ميتروفيتش «27 هدفًا»، ومالكوم «14 هدفًا»، وسالم الدوسري «13 هدفًا»، إذ يصل رصيد هذا الثلاثي إلى 54 هدفًا، أي أكثر من المحصِّلة التهديفية الكاملة لـ 14 فريقًا.
ويأتي الأهلي ثالثًا في هذه الإحصائية، وبفارقٍ شاسعٍ خلف مثلثي النصر والهلال، بمجموع 34 هدفًا، من خلال فراس البريكان «13 هدفًا»، ورياض محرز «11 هدفًا»، وفرانك كيسيه «عشرة أهداف»، علمًا أن البريكان سجل أربعة أهدافٍ أخرى بقميص الفتح قبل انتقاله إلى الأهلي، مطلع سبتمبر الماضي، ولربما تأثرت محصِّلة الأهلي بالبصمة «العادية» لروبرتو فيرمينو، أي اللاعب الذي كان متوقعًا له أن يكون هدافًا للفريق.
ويملك الاتحاد رابع أفضل المثلثات، حيث تصل محصِّلة عبد الرزاق حمد الله، وكريم بنزيما، ورومارينيو إلى 33 هدفًا، يليه مثلث الفتح عن طريق كريستيان تيلو، ومراد باتنا، ودجانيني، الذين سجلوا 26 هدفًا للنموذجي.