|


من هو المدرب فابيانو فلورا الذي قاد الخلود إلى دوري المحترفين؟

البرتغالي فابيانو فلورا، مدرب فريق الخلود الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.05.22 | 04:18 pm

بدأ البرتغالي فابيانو فلورا، مدرب فريق الخلود الأول لكرة القدم، الذي قاده، الثلاثاء، إلى دوري روشن السعودي للمحترفين، للمرة الأولى في تاريخ النادي الرساوي، مسيرته التدريبية في الفئات السنية بنادي لاتسيو الإيطالي، خلال الفترة من 2009 وحتى 2013، قبل أن يترك إيطاليا ويتجه إلى موطنه، حين تولى منصب مدرب فريق بنفيكا تحت 15 عامًا في 2010.
وواصل فابيانو عمله مع الفئات السنية، ليتولى تدريب فريق يوفنتوس الإيطالي لدرجة الشباب عام 2013، قبل أن يتولى منصب المدرب المساعد لفريق أولهانينسي البرتغالي عام 2014، ثم أصبح كشافًا في نادي «أكاديميكا» عام 2015.
وكانت المحطة الأهم في مسيرة فابيانو فلورا عند انتقاله إلى ميانمار، حيث عمل مساعد مدرب لفريق زايار شوي مياي النيماري، قبل أن يرحل ستيفان هونسون، المدرب الفني، ويتولى فلورا مهمة الرجل الأول بصفة مؤقتة عام 2016، ليحقق نتائج إيجابية مع الفريق، ويقودهم إلى المركز السادس في ترتيب الدوري، ما جعله يتخلى تمامًا عن وظيفة المدرب المساعد، ويصبح مدربًا فنيًا باستمرار.
وواصل البرتغالي عمله الجيد مع فريق زايار شوي، ليحتل المركز الثاني في ترتيب دوري ميانمار، وينتقل بعدها لتدريب فريق آخر في البلاد نفسها، وهو ساوثرن، عام 2017.
واتجه فلورا إلى تدريب المنتخبات بعد ذلك، ليقود منتخب تيمور الشرقية عام 2019، ثم يتولى قيادة مدغشقر عام 2022، إلا أنه رحل عن منصبه بعد ست مباريات فقط بسبب سوء النتائج.
ومن المنتخبات إلى الأندية من جديد، إذ عاد فابيانو لتولي تدريب أحد الفرق، وهو سبارتاكس يورمالا اللاتفي، عام 2022، إلا أنه لم يبق طويلًا في منصبه، ليرحل بسبب تراجع النتائج من جديد.
واتخذ المدرب الخطوة الأهم في مسيرته التدريبية بالانتقال إلى الملاعب السعودية، ليتولى قيادة فريق الساحل أولًا، لكنه لم يستمر طويلًا في قيادته خلال موسم 2022ـ2023، بعد أن قررت إدارة النادي فسخ عقده بالتراضي بعد نهاية الجولة الـ 12 من دوري الدرجة الأولى.
وتراجع ترتيب الساحل مع فلورا إلى المركز 15 بحصوله على 15 نقطة، خاصة بعد الخسارة أمام القادسية بنتيجة 1ـ2، ليرحل بشكل رسمي، ويبتعد لبعض الوقت عن عالم التدريب.
وأتم نادي الخلود تعاقده الرسمي مع المدرب البرتغالي، سبتمبر 2023، ليقود الفريق خلال منافسات دوري الأولى موسم 2023ـ2024، وينجح فلورا في التأهل إلى دوري المحترفين السعودي، بعد حلوله في المركز الثاني بالترتيب العام برصيد 61 نقطة، وبفارق أربع نقاط عن صاحب المركز الرابع، مع تبقي مباراة واحدة للفريقين.
وقاد فلورا فريق الخلود في 30 مباراة بجميع المسابقات، حقق خلالها 17 انتصارًا، وتلقى الخسارة في سبع، إضافة إلى ستة تعادلات، وسجل لاعبوه 53 هدفًا، واستقبلت شباكهم 31.
وكان الخلود مع فلورا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق المفاجأة الأكبر في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، الموسم الجاري، قبل أن يخسر بنتيجة 7ـ8 بركلات الترجيح أمام الاتحاد في الدور الأول، بعد نهاية اللقاء بالتعادل الإيجابي «1ـ1».