|


ماذا تعرف عن أديمولا لوكمان صاحب أول «هاتريك» في نهائي الدوري الأوروبي؟

النيجيري أديمولا لوكمان لاعب فريق أتلانتا الأول لكرة القدم يحتفل بكأس الدوري الأوروبي الأربعاء (رويترز)
الرياض - الرياضية 2024.05.23 | 02:17 pm

بعد نحو 26 عامًا على ولادته في واندزورث، جنوب غربي لندن، لأبوين نيجيريين، كتب أديمولا لوكمان، لاعب فريق أتلانتا الأول لكرة القدم، التاريخَ لشخصه وزملائه في دبلن، العاصمة الإيرلندية، عندما سجل ثلاثيةً «هاترتك»، توَّجت الفريق الإيطالي بلقب الدوري الأوروبي «يوروبا»، الأربعاء، للمرَّة الأولى منذ تأسيسه، موقفًا سلسلة ليفركوزن البيضاء عند 51 مباراةً.
وساعدت ثلاثية لوكمان أتلانتا في حصد ثاني لقبٍ كبيرٍ في تاريخه، الممتد إلى 117 عامًا، بعد فوزه بكأس إيطاليا في 1963.
وجاءت بداية اللاعب الفعلية مع تشارلتون أتلتيك، الذي ينشط في دوري البطولة الإنجليزية من 2015 إلى 2017، وهو الفريق الذي قدَّمه ليلعب مع المنتخب الإنجليزي تحت 19 عامًا، وانتقل منه إلى إيفرتون، حيث أظهر نبوغه الكروي في خانة الجناح الأيسر، وتحوَّل عقب ذلك إلى الدوري الألماني، ليلعب في صفوف لايبزيج على سبيل الإعارة حتى 2022، وعاد خلال تلك الفترة إلى إنجلترا مدافعًا عن ألوان فولهام موسم 2020ـ2021، ثم مثَّل ليستر سيتي 2021ـ2022، وأخيرًا أتلانتا الإيطالي.
وخاض لوكمان مع أتلانتا 29 مباراةً في الدوري، سجَّل خلالها تسعة أهدافٍ، وصنع ستةً، وتلقى أربع بطاقاتٍ صفراء، وأسهم في احتلاله المركز الخامس في الدوري. كما لعب ثلاث مبارياتٍ في كأس إيطاليا، وأحرزً هدفًا وحيدًا.
وإجمالًا، أحرز لوكمان منذ انضمامه إلى الفريق 30 هدفًا في 76 مباراةً.
وكانت المفارقة في أن اللاعب، الذي دافع عن ألوان المنتخب الإنجليزي للفئات السنية «19-20-21»، ظل ينتظر استدعاءه إلى المنتخب الأول، وعندما تعذَّر ذلك، أعلن 12 فبراير 2022 حصوله على الجنسية النيجيرية لتمثيل «النسور الخضر» بعد أن رفض ذلك في أوقاتٍ سابقةٍ.
واستطاع لوكمان أن يقود منتخب نيجيريا إلى دور الثمانية بتسجيله ثنائية، ومن ثم المباراة النهائية من بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي توِّجت بها كوت ديفوار، يناير الماضي.