|


فاريولي أول إيطالي يقود أياكس

فرانشيسكو فاريولي مدرب أياكس الجديد يوقع على عقده مع النادي الخميس (المركز الإعلامي ـ أياكس)
أمستردام ـ الرياضية 2024.05.23 | 11:46 pm

أعلن نادي أياكس أمستردام الهولندي، الخميس، عن تعيين الإيطالي فرانشيسكو فاريولي مدربًا جديدًا للفريق الأول لكرة القدم، ابتداءً من الشهر المقبل، في ثالث محطاته التدريبية الكبرى، بعد تركيا وفرنسا.
ووقع أياكس، بطل أوروبا 4 مرات، عقدًا مدته 3 أعوام مع الإيطالي البالغ من العمر 35 عامًا، منهيًا عدة أسابيع من التكهنات حول انتقال فاريولي من نيس الفرنسي إلى النادي الهولندي.
وسيحل فاريولي محل جون فانت شيب بعد موسم مخيب في الدوري أنهاه أياكس في المركز الخامس، وهو أدنى مركز له منذ موسم 1999-2000.
من جهته، أوضح فاريولي، الذي أصبح أول إيطالي يدرب أياكس والأصغر في تاريخه، الخميس في مقابلة مع موقع النادي الرسمي سعادته وحرصه على العمل بكل تفانٍ مع الجهاز المساعدة لاستعادة أمجاد العملاق الهولندي وجلب طاقة جديدة بطريقة إيجابية من العمل والتفكير.
المدرب الشاب بدأ مسيرته التدريبية عام 2009 في الفئات السنية للعديد من الأندية الإيطالية، وخلال الفترة من 2015 حتى 2017 عمل مدربًا لحراس المرمى في قطر. وكان له الدور نفسه في ناديي بينيفينتو وساسولو بدوري الدرجة الأولى الإيطالي.
وفي منتصف 2020 عين فاريولي مساعدًا لمدرب ألانيا سبور التركي. وفي 2021، أصبح مدربًا لفاتح كاراجومروك، وكان أصغر مدرب في الدوري التركي على الإطلاق. وفي العام نفسه تولى قيادة ألانيا سبور.
وكانت نقلته المميزة منتصف 2023، حينما عين مدربًا لنيس الفرنسي، والذي أنهى معه المركز الخامس.