|


الهبوط.. حظوظ الرياض وأبها أكبر من الطائي والأخدود

الروماني تاتاروسانو حارس مرمى فريق أبها الاول لكرة القدم يتصدى لكرة وسط متابعة لاعبي فريق الخليج خلال المواجهة التي جمعت الفريقين، الخميس ضمن الجولة الـ32 من منافسات دوري روشن السعودي (تصوير: عدنان مهدلي)
الرياض ـ متعب العبد الهادي 2024.05.24 | 02:08 am

تأجل حسم الفريقين الهابطين من دوري روشن السعودي إلى الجولة الأخيرة الإثنين المقبل، بعد أن انحصر الصراع بين أربعة فرق، عقب ضمان الوحدة والرائد البقاء مع نهاية منافسات الجولة الـ33، الخميس.
وانحصرت حسابات الهبوط بين فرق الرياض صاحب المركز الـ14 برصيد 32 نقطة، وأبها الـ15 برصيد 32 نقطة أيضًا، والطائي الذي يحتل المركز الـ16 بـ31 نقطة، والأخدود في المركز الـ17 وقبل الأخير بـ30 نقطة.
ويحتاج فريقا الرياض وأبها إلى الفوز على الخليج والحزم تواليًا في الجولة الأخيرة من أجل الوصول إلى النقطة 35 وبالتالي تفادي الهبوط الذي سيكون وقتها من نصيب الطائي والأخدود دون انتظار لنتيجة مباراتهما، على اعتبار أن أقصى ما يمكن أن يصل إليه الأخيران من النقاط أقل من 35 نقطة، 34 للطائي، و33 للأخدود.
وفي حال خسارة الرياض وأبها، وفوز الأخدود على الطائي، فإن أبها «32 نقطة» سيودع دوري روشن رفقة الطائي «31 نقطة» ويبقي الأخدود «33 نقطة» كما هو حال الرياض «32» الذي يتفوق على أبها في المواجهات المباشرة «1-1 في الدور الأول و1-0 خلال الدور الثاني».
أما إذا خسر الرياض وأبها، وفاز الطائي على الأخدود فإن الهبوط سيكون مصير الأخدود وأبها.
ويملك فريق الطائي فرصة أخرى للبقاء حتى في حال تعادله في الجولة الأخيرة، لكن بشرط خسارة الرياض وأبها، إذ سيرفع رصيده إلى 32 نقطة متساويًا مع الرياض وأبها، وعلى ضوء ذلك يتم الاحتكام إلى المواجهات المباشرة بين الفرق الثلاثة لتحديد الهابط بجانب الأخدود والحزم الذي ودع الدوري مع نهاية الجولة الـ31.
وتميل المواجهات المباشرة حال التعادل في النقاط لصالح الطائي والرياض اللذين يتفوقان على أبها، وبذلك يهبط أبها رفقة الأخدود والحزم.
وهناك سيناريو آخر قد يفرض نفسه في الجولة الأخيرة حال فوز الأخدود وتعادل الرياض وأبها في مباراتهما الأخيرة، حيث تتساوى جميعها في عدد النقاط «33 نقطة»، وأيضًا يتم النظر إلى المواجهات المباشرة التي تصب في صالح الرياض وأبها، وعندها يلحق الأخدود والطائي بالحزم في دوري «يلو» لأندية الدرجة الأولى للمحترفين.