|


الميمون: هدفنا نشر الهوكي بين الأندية

حوار: عبد الإله المرحوم 2024.05.25 | 03:00 am

أوضح عبد الإله الميمون، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للهوكي، خلال حديثه لـ«الرياضية»، أنهم يسعون إلى إجراء بطولة الهوكي في مناطق ومحافظات سعودية عدة، بهدف تعزيز الرياضة وجذب الاهتمام لها من الأطياف كافة.
وأكد المدير التنفيذي على أنهم يتطلعون من خلال تنظيم هذه البطولات إلى تحقيق الأهداف التي يرسمونها من أجل التطوير في نشر اللعبة وثقافتها، مشيرًا إلى أن عددًا من الأندية أدرجت الهوكي ضمن ألعابها المختلفة، وأنهم مستمرون في التعامل مع هذا الجانب.
01
حدثنا عن بداية الانطلاقة الحقيقية لرياضة الهوكي في السعودية؟
تأسس الاتحاد السعودي للهوكي في عام 2019، برئاسة المهندس محمد المنديل، وتحت إشراف وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وانطلقت أنشطة الاتحاد عام 2021، ونظم من خلالها بطولات محلية وعربية.
02
هل رياضة الهوكي احترافية أم هي هواية للممارسين في الوقت الراهن؟
رياضة هوكي الميدان رياضة أولمبية، وهي لعبة جماعية تنافسية، ويسعى الاتحاد السعودي للهوكي إلى رفع مستوى ثقافة هوكي الميدان في السعودية، وذلك عبر إدراجها في مراكز التدريب المتاحة لكلا الجنسين بمختلف الأعمار، وأيضًا عبر إدراجها في المناهج المدرسية لبناء جيل ممارس لرياضة هوكي الميدان.
03
ما أبرز البطولات التي تم تنظيمها على مستوى السعودية حتى الآن؟
بطولة الرياض العربية الأولى للهوكي الخماسي تم تنظيمها من قبل الاتحاد في يناير 2023، وهي البطولة الأولى على مستوى العالم العربي بنظام الهوكي الخماسي، بمشاركة سبعة فرق عربية، أبرزها أندية الزمالك المصري، والريان القطري والرواد العماني، ومشاركة أول فريق هوكي سعودي من مخرجات معسكرات تجارب الأداء التي نظمها الاتحاد.
04
وما الخطة الاستراتيجية لإدراج هذه اللعبة في الأندية السعودية؟
يعمل الاتحاد على إدراج رياضة الهوكي في الأندية الرياضية السعودية لنشر ثقافتها بما يتوافق مع التوجه في التطوير الرياضي.
05
هل هناك أندية أدرجت اللعبة ضمن ألعابها المختلفة؟
أنهى الاتحاد السعودي للهوكي بالتعاون مع ناديي الشباب الاتحاد إجراءات إدراج رياضة هوكي الميدان ضمن مجموعة الألعاب المختلفة في هذين الناديين.
06
وما هي المعايير والشروط لتسجيل المشاركين في مراكز تدريب الاتحاد السعودي للهوكي؟
ليس هناك شروط معينة لممارسة رياضة الهوكي في المراكز التدريبية، فهي متاحة لكلا الجنسين بمختلف الأعمار، ونسعى دائمًا إلى توفير سبل الجذب للعلم من خلال المحاضرات، والتدريب من خلال المدارس والجامعات وغيرها.
07
هل حققت بطولة المنطقة الغربية 2024 للهوكي النجاح الذي ترجونه من تنظيمها؟
البطولة امتداد للبطولات السابقة التي تم تنظيمها في الأعوام الأخيرة، وحققت النجاح الذي يطمح له اتحاد الهوكي في التعريف ونشر اللعبة وخلق المنافسة، وحظيت البطولة باهتمام، وتغطية إعلامية، وحضور جماهيري جيد.