|


الرئيسية / انفوجرافيك

أبطال إفريقيا.. الترجي يهدد لقب الأهلي الـ 12

القاهرة ـ الفرنسية 2024.05.25 | 12:19 pm
يخطط فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم على تعزيز رقمه القياسي في ألقاب دوري أبطال إفريقيا، عندما يستقبل السبت الترجي التونسي، في إياب الدور النهائي على ملعب القاهرة الدولي، بعد انتهاء جولة الذهاب بالتعادل السلبي.
ويملك الأهلي 11 لقبًا في البطولة، وبلغ النهائي للمرة الخامسة تواليًا، في رقم غير مسبوق، بينما يبحث الترجي عن إيقاف هيمنة «الشياطين الحمر» والعودة إلى بلاده باللقب الخامس في تاريخه.
وهذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الغريمان في نهائي المسابقة، وتوج الأهلي باللقب 2012 بينما انتزعه الترجي في 2018، لكن الفريق المصري سيستفيد هذه المرة من 50 ألف متفرج سيكونون حاضرين في الملعب في مواجهة يغيب عنها الظهير التونسي للأهلي علي معلول للإصابة، لينضم إلى محمد الضاوي «كريستو» وعمرو السولية وحمزة علاء.
وبعد نتيجة الذهاب، حافظ كل من الفريقين على نظافة شباكه في 9 مرات متتالية، ما يشي بأن المواجهة ستكون صعبة على الطرفين.
ويسعى السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي إلى الظفر باللقب الثاني تواليًا، وتدوين اسمه إلى جانب الكونغولي الديمقراطي سيلستين تامبوي مع مازيمبي «1967 و1968»، والأرجنتيني أوسكار فيلوني «1989 أسيك النيجيري، و1990 الرجاء المغربي»، والبرتغالي مانويل جوزيه «2005 و2006 مع الأهلي»، والتونسي معين الشعباني «2018 و2019 مع الترجي» والجنوب إفريقي بيتسو موسيماني «2020 و2021 مع الأهلي».
ومن المتوقع أن يعتمد كولر على كريم فؤاد ليكون بديلًا لمعلول، إلى جانب محمد عبد المنعم ورامي ربيعة ومحمد هاني في الدفاع، وخلفهم الحارس مصطفى شوبير. وفي خط الوسط يوجد المالي أليو ديانج وإمام عاشور ومروان عطية وأكرم توفيق، وعلى المستوى الهجومي فسيكون الفلسطيني وسام أبو علي مناطًا بمهمة تسجيل الأهداف كرأس حربة صريح ومعه المغربي رضا سليم والجنوب إفريقي بيرسي تاو فضلًا عن وجود محمود عبد المنعم «كهربا» وحسين الشحات.
من جهته، يكفي الترجي التعادل بأي نتيجة إيجابية لحسم اللقب، حيث ركز المدرب البرتغالي ميجيل كاردوزو جهوده على تعزيز القوة الدفاعية، وهو ما نجح به، بقيادة الحارس أمان الله مميش وقلبي الدفاع الجزائري محمد أمين توغاي وياسين مرياح ولاعب الوسط المدافع التوجولي روجيه أهولو، ليحافظ على نظافة شباكه في آخر 9 مباريات متتالية في البطولة. وفي المقابل، يعول المدرب على الهجوم الخاطف بقيادة البرازيليين يان ساس ورودريجو رودريجيز.