|


كريسبو.. يكرر إنجاز الراحل.. ويحقق حلمه القاري

هيرنان كريسبو مدرب العين (أرشيفية)
الرياض ـ إبراهيم الأنصاري 2024.05.25 | 10:02 pm

حقق الأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب فريق العين الإماراتي الأول لكرة القدم، حلمه بالتتويج باللقب القاري الأول في مسيرته بعد 9 أعوام من مسيرته التدريبية التي جاب خلالها القارات الثلاث أوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا، بعد تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا مع البنفسجي الإماراتي.
وخلال مسيرته التدريبية التي بدأت عام 2015 مع فريق مودينا في القسم الثاني الإيطالي، حقق كريسبو 5 ألقاب، ليقرر بعدها العودة إلى بلاده وخوض تجربة وتحدٍ جديد مع فريق ديفنسا يوستيكيا الأرجنتيني المغمور الذي نجح في قيادته إلى تحقيق لقب بطولة «كوبا سود أمريكانا» للمرة الأولى في تاريخه ليطير بعدها إلى البرازيل ويقود العملاق ساوباولو ويتوج معه بلقب بطولة دوري باوليستا.
في الخليج قاد كريسبو الدحيل القطري إلى تحقيق الثلاثية التاريخية، وهي دوري النجوم وكأس النجوم وكأس قطر في عام 2023، قبل أن يحط رحاله في الإمارات ليقود العين ويصل معه إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، إضافة إلى نهائي كأس رابطة المحترفين الإماراتية.
ويحلم الأرجنتيني بتكرار إنجازه القاري الوحيد الذي حققه عام 2021 حين دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد قيادته فريق ديفنسا يوستيكيا الأرجنتيني إلى الفوز بكأس سود أمريكانا، التي تعادل الدوري الأوروبي في أمريكا الجنوبية.
وقاد العقرب الأرجنتيني مواطنه الفريق المغمور إلى تحقيق إنجاز استثنائي بتحقيقه اللقب القاري الأول في تاريخه، إضافة إلى كونه خامس فريق فقط في تاريخ البطولة يرفع الكأس دون هزيمة.
الأرجنتيني صاحب الـ48 عامًا والذي سبق له الحصول على جائزة أفضل مدربي بطولة كوبا سود أمريكانا، في عام 2020، وأفضل مدرب في دوري باوليستا البرازيلي استطاع إعادة اللقب القاري الغائب عن خزائن الفريق الإماراتي منذ أكثر من 20 عامًا.
وتوج العين بلقب دوري أبطال آسيا في نسخة 2003، وقاده كريسبو في النسخة الجارية بخطى ثابتة نحو اللقب الثاني، وتفادي معه سيناريو 2004 حينما خسر النهائي أمام الاتحاد السعودي ونسخة 2016 التي فقدها في مواجهة تشونبوك الكوري الجنوبي.
وكتب الأرجنتيني اسمه بحروف من ذهب في تاريخ النادي الإماراتي بعد الراحل الفرنسي برونو ميتسو الذي قاده إلى اللقب القاري الأول عام 2003.