|


من هو مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري؟

السويسري مارسيل كولر، مدرب فريق الأهلي المصري، يحتفل بعد تتويجه في دوري أبطال إفريقيا السبت (رويترز)
الرياض ـ الرياضية 2024.05.26 | 02:48 pm

كتب السويسري مارسيل كولر، مدرب فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، اسمه في سجلات المدربين النخبة، بعد أن منح المارد الأحمر لقبين في دوري أبطال إفريقيا، عقب التتويج على حساب الترجي التونسي في القاهرة بهدف نظيف، السبت.
كولر، صاحب الـ 63 ربيعًا، المولود في مدينة زيوريخ، ومنذ أن حطَّ رحاله في نادي القرن، سبتمبر 2022، لم ينتظر كثيرًا من أجل إظهار قوة معدنه وفلسفته الكروية، مصطحبًا معه عصارة تجاربه في الميادين لاعبًا ومدربًا، ليضيف إلى خزانة الأهلي لقبين في دوري أبطال إفريقيا، وآخر في الدوري المحلي، وثلاث كؤوس في السوبر.
وظهرت بصمات كولر المتمرس، والمنضبط، كعقارب الساعة السويسرية، كما يصف نفسه، أكثر الموسم الجاري، إذ حقَّق رقمًا قياسيًا بتجنبه الخسارة في 13 مباراة متتالية خلال مشوار الفريق، الموسم الحالي، بواقع ثمانية انتصارات وخمسة تعادلات.
كما يملك المدرب سجلًا شخصيًا مميزًا في البطولة القارية بـ 18 فوزًا، وثمانية تعادلات، وهزيمتين فقط، خلال 28 مباراة منذ تعيينه مدربًا للأهلي.
وبالنسبة للاعب الوسط الدفاعي السابق، فإن كولر يميل إلى تعزيز خط الوسط بشكل خاص، وهذا برز في محافظته على نظافة شباك فريقه 900 دقيقة في البطولة الإفريقية، محطمًا به رقم الترجي السابق «825».
كولر بدأ حياته لاعبًا في فريق جراسهوبر عام 1978، بعد أن تكون في أكاديمية زيوريخ السويسري، وظل وفيًا له 24 عامًا حتى اعتزل اللعب بقميصه، ومتوجًا بسبع بطولات في الدوري، وخمس كؤوس. كما مثَّل المنتخب في 58 مباراة، سجَّل خلالها ثلاثة أهداف.
تدريبًا، بدأ كولر تجاربه مع إف سي ويل 1900 السويسري في 1997، ثم تنقل بين أندية عدة، أشهرها جراسهوبر وبازل السويسريين، وكولن وبوخوم الألمانيين، وحقَّق معها العديد من الألقاب. كما قاد المنتخب النمساوي في 54 مباراة، وصعد به للمرة الأولى إلى بطولة الأمم الأوروبية 2016 في فرنسا.