|


الـ «Telegraph» تنقل انطباعات أجانب روشن.. السعوديون يملكون التاريخ والتخطيط والتنفيذ السريع

الرياض ـ عبد العزيز حمد 2024.05.28 | 11:27 pm

أبدى عددٌ من اللاعبين المحترفين العالميين في دوري روشن السعودي، سعادتهم بالاحتراف في السعودية، وذلك بعد نهاية الموسم الرياضي، الذي توج فيه فريق الهلال الأول لكرة القدم باللقب برصيد 96 نقطة، من خلال تقرير موسع نشرته الـ «Telegraph» البريطانية.
وأعرب الإسكتلندي جاك هندري، مدافع فريق الاتفاق، عن سعادته بعد عام كامل منذ مجيئه إلى السعودية، مؤكدًا أن العديد من أقرانه اللاعبين تواصلوا معه للسؤال عن الحياة في السعودية.
وصادق البلجيكي جيسون ديناير، مدافع فريق الفتح، على حديث هندري من خلال التقرير ذاته، إذ أكد أن الأحاديث الإعلامية الغربية عن الحياة في السعودية غير صحيحة على الإطلاق.
وقال: «الحياة مختلفة عن أوروبا بطبيعة الحال، لكن حينما تقرأ ما يكتب في وسائل الإعلام، ستجد الكثير من الكلام الخاطئ بخلاف ما هو موجود هنا. أنا مرتاح في مكاني هنا، والأهم بالنسبة لي هو كرة القدم».
وتطرق الكرواتي سلافن بيليتش، مدرب فريق الفتح، والحاصل على المرتبة السابعة في دوري روشن السعودي، في التقرير، الذي عنون بـ «كيف تحاول السعودية اعتلاء قمة كرة القدم العالمية»، إلى أن عوامل عديدة ساهمت في قبوله لعرض الفتح، قائلًا: «في كل مكان أذهب إليه، يجب أن تحضر ثلاثة أمور رئيسة، الأول هل ستكون عائلتي مرتاحة، الثاني هل يوجد مشروع رياضي، وأخيرًا الجوانب المادية، لست ساذجًا لكي لا أقبل عرضًا جيدًا يشمل العوامل الثلاثة تلك».
وشدد بيليتش على تطور الدوري السعودي، وأن سمة هذا المشروع هو الاستدامة، مؤكدًا أن سر نجاح دوري روشن السعودي، هو أن الناس متطلبة للغاية فيه، كل من في النادي يطلب منا الكثير ولا يجعلنا في منطقة الراحة.
وأضاف: «لن أسمي أحدًا، لكني أعرف أن بعض لاعبي الفرق اعتقد أن الدوري ليس بفائق الصعوبة، لكنه تفاجأ بعد شهرٍ من قدومه من صعوبة التنافس، وأنه لن يأتي للعطلة».
وأردف: «في السعودية يوجد تاريخ رياضي كبير، ويعني الكثير لكل موجود هنا، لا أعرف مالذي سيحدث بعد 10 أعوام، لكن لديهم فرصة في الوصول إلى قمة يسعون إليها، فلديهم كل عوامل النجاح وهي التاريخ، والتخطيط، والتمويل».
إلى ذلك أكد الانجليزي ستيفن جيرارد، مدرب فريق الاتفاق، أن كل من يتابع الدوري السعودي الموسم الجاري يشعر بالتغيير بصورة ملحوظة.
وقال: «أنا هنا منذ 12 شهرًا، التغيير واضح، إن استمر الحال كما هو، سيصل دوري روشن السعودي للقمة، وأريد أن أكون جزءًا من هذا النجاح".
فيما شدد النيجيري مايكل إيمينالو، المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين، على انعكاس التنمية في السعودية على ما يحدث في دوري روشن السعودي.
وقال: «المخططات السعودية وتنفيذها تسير بسرعة كبيرة، واحد انعكاساتها هو دوري روشن، نرغب بتطوير الدوري بصورة ملحة، لكننا نرغب في الوقت ذاته عرض هذا التطور الخاص بالسعودية للعالم، وأعتقد أننا نجحنا في ذلك».