|


رونالدو في الكؤوس.. هدف لا ينسى وسجل حافل

البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر الأول لكرة القدم يحتفل بعد تسجيله الهدف الثاني في مرمى الاتحاد، الإثنين ضمن الجولة الأخيرة من منافسات دوري روشن السعودي تصوير: بشير صالح
القاهرة - أحمد مختار 2024.05.29 | 09:14 pm

يملك البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر الأول لكرة القدم، سجلًا حافلًا في مسابقات الكؤوس المحلية، قبل أن يواجه فريقه نظيره الهلال، الجمعة في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية "الجوهرة المشعة" في جدة.
وحقق رونالدو لقب الكأس في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، قبل قدومه إلى الملاعب السعودية واحترافه في صفوف النصر، بدءًا من عام 2023، لذلك فهو يطمح في إضافة كأس الملك إلى سجله العام الجاري.
وقاد كريستيانو فريقه الأسبق مانشستر يونايتد لتحقيق لقب كأس إنجلترا "كأس الاتحاد الإنجليزي" في موسم 2003-2004، بعد الفوز في المباراة النهائية على ميلوال بثلاثية نظيفة، حين سجل الدولي البرتغالي أحد أهداف فريقه بالنهائي.
ولم يكتف رونالدو بهذا الكأس المحلي، إذ توج مرتين بلقب كأس ملك إسبانيا مع ريال مدريد. وكان لقب الكأس الأهم في مسيرته عام 2011، حين قاد الريال للفوز على برشلونة في المباراة النهائية بنتيجة 1-0.
ولعب ريال مدريد أمام برشلونة في نهائي كأس إسبانيا عام 2011، على ملعب الميستايا، لينجح رونالدو في تسجيل هدف الفوز القاتل في الأشواط الإضافية، بعد رأسية متقنة سكنت شباك الفريق الكاتالوني، منحت نادي العاصمة الإسبانية اللقب الثمين.
وتوج النادي الملكي من جديد مع رونالدو بلقب كأس إسبانيا عام 2014، بعد الفوز في المباراة النهائية على برشلونة بنتيجة 2-1، وبذلك حصل الدون على لقبين في مسابقة كأس ملك إسبانيا بقميص الريال.
وعند انتقاله إلى صفوف يوفنتوس، نجح رونالدو في التتويج بكأس إيطاليا مع فريق السيدة العجوز عام 2021، بعد الفوز في المباراة النهائية على أتالانتا 2-1، ليرفع عدد بطولاته في مسابقات الكأس إلى أربعة، بواقع بطولتين في إسبانيا، وبطولة في كل من إنجلترا وإيطاليا.
رقميًا، سجل كريستيانو 44 هدفًا في 75 مباراة ببطولات الكأس الرئيسية في البرتغال وإنجلترا وإسبانيا وإيطاليا والسعودية، علمًا بأنه سجل 3 أهداف في 5 مباريات خاضها بقميص النصر خلال بطولة كأس الملك في آخر عامين.
وبخلاف بطولات الكأس، نجح الدولي البرتغالي في التتويج بكؤوس محلية أخرى خلال مسيرته، إذ فاز بكأس السوبر البرتغالي مع سبورتنج لشبونة عام 2002، وكأس الرابطة الإنجليزية مرتين مع مانشستر يونايتد، عامي 2006 و2009، إضافة إلى بطولة كأس الدرع الخيرية مرة واحدة عام 2007.
كما توج رونالدو بكأس السوبر الإسباني مرتين مع ريال مدريد، عامي 2012 و2017، إضافة إلى كأس السوبر الإيطالي مرتين أيضًا مع فريق يوفنتوس، عامي 2018 و2020.
وخاض رونالدو 100 مباراة طوال مسيرته في مختلف بطولات الكؤوس سواء الكأس المحلي أو كأس السوبر، وسجل 54 هدفًا وصنع 12 بالفترة ذاتها، كما حصد اللاعب جائزة هداف كأس إنجلترا عام 2005 بتسجيله 4 أهداف، وجائزة هداف كأس ملك إسبانيا عام 2011 بتسجيله 7 أهداف.
يذكر أن رونالدو فاز ببطولة واحدة مع فريق النصر حتى الآن، بعد التتويج بلقب كأس الملك سلمان للأندية العربية في الصيف الماضي.