|


ألعاب القوى.. فارهولم ينحني.. وإينجبريجتسن يعزّي النرويجيين

النرويجي كارستن فارهولم والبرازيلي أليسون دوس سانتوس بعد «سباق 400 متر حواجز للرجال»، الخميس، في ألعاب أوسلو الماسية (الفرنسية)
أوسلو ـ الفرنسية 2024.05.31 | 01:29 pm

خسر النجم النروجي كارستن فارهولم «سباق 400 متر حواجز» على أرضه في أوسلو، الخميس، خلال لقاء الدوري الماسي لألعاب القوى، الذي شهد رقمًا لافتًا في «سباق 5 آلاف متر»، وكان قريبًا من تحطيم الرقم القياسي العالمي.
استُقبل فارهولم نجمًا خارقًا على ملعب بيسليت، بيد أن حامل الرقم القياسي العالمي انحنى في سباق اللفة الواحدة أمام البرازيلي أليسون دوس سانتوس، خصمه الرئيس.
وانطلق البطل الأولمبي والعالمي بسرعة، وبقي متصدرًا حتى الحاجز الأخير، حيث ارتكب خطأ كلّفه خسارة السباق أمام دوس سانتوس، الذي تخطاه مسجّلًا 46.63 ثانية، مقابل 46.70 للنروجي.
وشرح فارهولم، العائد للمشاركة في مسابقات الهواء الطلق قبل 57 يومًا من أولمبياد باريس الصيفي: «أنا راضٍ عن السباق، لكن بالطبع أسعى دائمًا لتحقيق الفوز».
وكان فارهولم استهلّ موسمه في بطولة العالم داخل قاعة في جلاسكو، حيث حلّ ثانيًا في «سباق 400 متر»، وراء البلجيكي ألكسندر دوم.
وتابع صاحب الشعبية الكبرى في بلاده: «اصطدمت بالحاجز الأخير، ما صعّب عليّ المهمة في نهاية السباق».
وبعد بدايته بالسباقات المفتوحة في أوسلو، سيشارك فارهولم ضمن بطولة أوروبا لألعاب القوى في روما، بين 7 و12 يونيو المقبل، لكنه لم يكشف عن باقي برنامجه قبل الأولمبياد المقرّر بين 26 يوليو و11 أغسطس.
لكن بعد نحو ثلث ساعة، عزّت الجماهير النرويجية نفسها بفوز جاكوب إينجبريجتسن بـ «سباق 1500 متر»، محقّقًا أفضل أرقام الموسم «3:29.74 د».
وارتمى بكل ثقله عند خط الوصول، ليتقدّم الكيني تيموثي تشيرويوت بفارق ثلاثة في المئة من الثانية فقط.
وكان الإثيوبي هاجوس جبرهيويت نجم الأمسية، بعد تحقيقه ثاني أسرع زمن في تاريخ «سباق 5 آلاف متر» بواقع 12:36:73 دقيقة، متفوّقًا تحديدًا على الأوغندي جوشوا تشيبتيجي، حامل الرقم العالمي الحالي، الذي حل تاسعًا بفارق 15 ثانية عن المتصدّر.
وانحنى الإيطالي مارسيل جاكوبس، البطل الأولمبي في «سباق 100 متر»، بحلوله رابعًا في السباق، الذي أحرزه الجنوب إفريقي أكاني سيمبيني «9.94 ثوان».
وفي «200 متر لدى السيدات»، حلّت الجامايكية شيريكا جاكسون، بطلة العالم مرتين، في مركزٍ خامسٍ مخيّب، وهي أسوأ نتيجة لها منذ ثلاثة أعوام.
وفي رمي القرص، خسر السويدي دانيال ستال، البطل الأولمبي، أمام الليتواني ميكولاس أليكنا، حامل الرقم العالمي الجديد، الذي سجّل 70.91 متر.
وقبل بطولة أوروبا المقبلة، يلتقي أبرز العدائين في لقاء ستوكهولم السويدي، الأحد المقبل.