|


شاموسكا: مشروع «نيوم» جذبني

حوار: عبد الله العبيد 2024.06.01 | 02:55 am

قاد فريق التعاون الأول لكرة القدم في مرحلةٍ تاريخيةٍ، وحقق المركز الرابع في دوري روشن السعودي عام 2024، وضَمِنَ المشاركة في البطولة الآسيوية 2، والسوبر السعودي.
استمرَّ مدربًا لـ «السكري» لمدة موسمين، وسجَّل أرقامًا قياسيةً في عدد النقاط منذ قدومه وتوليه دفة التدرب في الفريق، حيث وصل إلى 59 نقطةً، وهو العدد الأعلى في تاريخ التعاون.
أشرف على الفيصلي، والشباب أيضًا، كما قاد الهلال في فترةٍ قصيرةٍ، والخميس الماضي، انتقل للإشراف على فريق نيوم، الصاعد الجديد إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، حيث تعاقد معه لمدة موسمَين.
البرازيلي بريكليس شاموسكا، مدرب فريق التعاون السابق، في حواره مع «الرياضية» تحدَّث عن مسيرته التدريبية الماضية، والتحديات التي واجهها، كما كشف عن أهدافه مع نيوم.
01
حدِّثنا بدايةً عن انتقالك من دوري روشن السعودي إلى يلو من أجل قيادة فريق نيوم؟
مشروع نيوم، يعدُّ بطاقة زيارةٍ للسعودية. نيوم ليس ناديًا فقط، إنه أيضًا مشروعٌ كبيرٌ، وأحببت أن أسهم به، وأن أكون أحد المشاركين في بناء المشروع الضخم، وعليه اتَّخذت القرار بالانتقال إلى النادي لمساعدته في الوصول إلى دوري روشن السعودي.
02
هل صحيحٌ أنك اخترت لاعبين من نادي التعاون، في مقدمتهم أشرف المهديوي، للعب مع فريقك الجديد؟
في الفترة السابقة، كان تركيزي في التعاون ينصبُّ على الوصول بالفريق إلى المركز الرابع، وهذا ما تحقَّق. الآن انتهى مشواري مع النادي، وسأبدأ في بناء فريق نيوم، وجعله قادرًا على المنافسة، والصعود إلى «روشن»، وسأفتح الملفات كلها مع أصحاب القرار.
03
هل ستأخذ معك أحد اللاعبين من «سكري القصيم» إلى ناديك الجديد؟
هناك قائمةٌ من اللاعبين، سيتمُّ التفاوض معهم خلال الفترة المقبلة، إذ لدينا خطةٌ للتعاقد مع أكثر من اسمٍ بارزٍ، لكنْ حتى الآن لم نتفق مع أي لاعبٍ وحينما نفعل ذلك، سنُظهر الأمر للإعلام.
04
هل أنت راضٍ عن تجربة التعاون؟
التعاون من أفضل الأندية التي تعاملت معها، وقد حققنا هدفنا في الموسم المنتهي أخيرًا بالوصول إلى المركز الرابع بجدارةٍ واستحقاقٍ، وأشكر كل اللاعبين والعاملين في النادي على عملهم وتفانيهم لخدمة الفريق. من أسباب النجاح في النادي أن الرواتب لا تتأخر، والمكافأة تصل في موعدها.
05
كان هناك عناقٌ بينك وبين سعود الرشودي بعد مواجهة الاتفاق، كيف تصف رئيس النادي؟
سعود الرشودي أفضل رئيس نادٍ تعاملت معه. هو إنسان محترمٌ واحترافي من الدرجة الأولى، ويتحدَّث بثقةٍ، ويفي بوعوده، وأشكره، وأعضاء مجلس الإدارة، والأعضاء الذهبيين، إذ يستجيبون فورًا لتوفير ما يحتاج إليه الجهاز الفني واللاعبون.
06
هل يوجد تدخلٌ بالشؤون الفنية في «سكري القصيم»؟
بيئة نادي التعاون احترافيةٌ بكل المقاييس، ولا يوجد إطلاقًا أي تدخلٍ في القرارات الفنية، وهذا ما أعطاني الحرية في اختياراتي، وهو بالطبع عاملٌ مهمٌّ للنجاح.
07
في مباراة التعاون والاتفاق، وضعت تشكيلةً معيَّنةً، ثم غيَّرتها قبل اللقاء بـ 24 ساعةً، ما السبب؟
صحيحٌ. السبب أن محمد الغامدي، تعرَّض لإصابةٍ، ما أجبرنا على تعديل التشكيلة في وقتٍ قصيرٍ، ونجحنا في النهاية.
08
ما أصعب التحدِّيات التي واجهتها في التعاون؟
مرَّت علينا ظروفٌ قاهرةٌ من إصاباتٍ، وانتقالاتٍ حيث انتقل حسن كادش، والإسباني ميدران، ما أثَّر سلبًا في استعداد الفريق، كذلك أصيب كاسترو، وموسى بارو، وأندريه جيروتو، ومعاذ فقيهي، وسعد الناصر، وغيرهم، ومع ذلك استطعنا أن نصنع هيكلًا فنيًّا جديدًا بتكاتف الجهود، وتعاون جميع اللاعبين والجهازين الفني والإداري والطبي.
09
ما الفرق بين شاموسكا الفيصلي والشباب، وشاموسكا التعاون؟
أحترم كل تجربةٍ كرويةٍ خضتها. بالتأكيد تختلف المقاييس من تجربةٍ لأخرى، مثلًا عندما أشرفت على الفيصلي، اكتسبت خبرةً كبيرةً، وحققت معه كأس الملك، أمَّا مع الشباب فقدَّمنا نتائج جيدة، لكنني أعتقد أنني وصلت في التعاون إلى مرحلةٍ جميلةٍ وتاريخيةٍ.
10
السعودية المرشَّح الوحيد لاستضافة كأس العالم 2034، ما رأيك في الحدث والحراك الرياضي؟
مشروع السعودية الرياضي المقبل ضخمٌ جدًّا، وأنا شاهدٌ عليه، وأتابعه عن قرب. السعودية قادرةٌ على استضافة كأس العالم 2034 وبكل جدارةٍ، فجميع الإمكانات متوفرةٌ لديها، كما أن القيادة تدعم الرياضة، في مقدمتهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. أتمنى أن أكون شخصيًّا، ونادي نيوم مساهمين ومساعدين للحكومة في قرارها الرياضي التاريخي.