|


من جاسوس مورينيو إلى عودة أنشيلوتي.. الريال يقطع الطريق أمام التسريبات

جود بيلينجهام يحاول اللحاق بالكرة خلال عمليات الإحماء لفريق ريال مدريد الإسباني قبل مواجهة بوروسيا دورتموند السبت (رويترز)
ترجمة: بهاء الدين فرح 2024.06.01 | 10:15 pm

تعمد معظم الأندية إلى الكشف عن تشكيلات فرقها لكرة القدم قبل نحو ساعة من موعد انطلاق مبارياتها في مختلف المسابقات، ما عدا ريال مدريد الإسباني الذي يقدمها لوسائل الإعلام في وقت أبكر بكثير من نظرائه، دون قلق من أن يمنح ذلك المنافسين أفضلية.
وأوضح تقرير نشره موقع «ذا أثلتيك» السبت أن الريال أعلن تشكيلة فريقه التي ستواجه بوروسيا دورتموند الألماني، السبت في نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل أكثر من ساعتين ونصف الساعة من موعد المباراة، في ممارسة باتت منتظمة منذ 3 مواسم.
وربما يعتقد البعض أن تصرف الريال سيمنح دورتموند فرصة في التعرف على تشكيلة الإيطالي كارلو أنشيلوتي وطريقه لعبه مبكرًا، ووضع ما يعتقد أنه يمكن أن يسبب له الضرر، لكن يبدو أن الفريق الإسباني ومدربه لم يعودوا يهتمون بالأمر وفقًا للتقرير.
وعمد الريال إلى هذه الطريقة بشكل منتظم منذ موسم 2021-2022، عند عودة كارلو أنشيلوتي الثانية للريال، وذلك بعد أن كان الصحافيون من مختلف وسائل الإعلام يسربون تشكيلات الفريق في كثير من المباريات المهمة، الأمر الذي كان يثير حنق النادي وكثير من المشجعين.
ولفت التقرير إلى أن ميجيل أنخيل دياز الصحافي في إذاعة «كادينا كوبي» كان ينشر بانتظام خيارات أنشيلوتي للمباريات في فترته الأولى، قبل الوقت الذي يريد الريال الكشف عنها.
في أعوام خلت كانت تلك الممارسات تصنع نوعًا من الانقسام في النادي، فالكل كان يتذكر كيف كان المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو يشك في وجود «جاسوس» ينقل كل ما يدور في غرفة الملابس للإعلام، بما في ذلك تشكيلاته للمباريات، وكان يشير في ذلك للحارس الدولي إيكر كاسياس الذي أنكر بدوره هذا الاتهام.
تلك الوقائع جعلت النادي وأنشيلوتي يقرران قلب الطاولة على الصحافة، فعندما حان موعد أول ديربي أمام أتلتيكو مدريد موسم 2021-2022، على ملعب سانتياجو بيرنابيو تم الكشف عن التشكيلة الأساسية للفريق قبل ساعتين من انطلاق المباراة، ومن وقتها أصبح الأمر سائدًا بانتظام.
وهذا الإعلان المبكر بالنسبة لأنشيلوتي ومساعدوه لم يعد عائقًا يتعارض مع تحضيراتهم للمباريات ورسمهم التكتيكي، فقبل مباراة الذهاب في ربع نهائي دوري الأبطال الموسم الجاري أمام مانشستر سيتي الإنجليزي أوضح المدرب للصحافيين أنه لن يفعل أي شيء بخصوص طريقه لعبه ليفاجئ بها بيب جوارديولا، لكنه لم يوضح بشكل كافٍ ماذا يقصد.
لكن أنشيلوتي عمد عند انطلاق المباراة إلى تحريك البرازيلي رودريجو من مركز قلب الهجوم إلى الجناح الأيسر، وحل مكانه مواطنه فينيسيوس جونيور ليخرج منه أفضل ما فيه من جودة.
كما أن الريال وبهذه الطريقة، وفقًا للتقرير، يعمل على تعزيز صورة قناته التلفزيونية التي تعد أول من ينشر أخبار الفريق وتشكيلاته، قبل أن تظهر بعدها بدقائق على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.